04-مايو-2024
التعليم في تونس

جامعة التعليم الثانوي: تدخل القضاء في قرارات مجالس التربية ومجالس الأقسام (جامعة التعليم الثانوي/صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، السبت 4 ماي/أيار 2024 إلى تنفيذ وقفة احتجاجية يوم الاثنين 6 ماي/أيار 2024 من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشر صباحًا في كل المؤسسات التربوية في تونس، تعبيرًا عن شجبها ورفضها لأي تدخل من أي طرف كان في قرارات المجالس التأديبية ومجالس الأقسام.

الجامعة العامة للتعليم الثانوي: الدعوة إلى تنفيذ وقفة احتجاجية بساعة يوم الاثنين 6 ماي 2024 من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشر صباحًا في كل المؤسسات التربوية في تونس

وعبّرت الجامعة العامة في بيان لها، عن تضامنها المطلق مع أعضاء مجلس التربية بإعدادية بوفيشة، داعيةً إياهم إلى عدم الاستجابة إلى قرار المثول أمام الفرقة المختصة بالجرائم ضد المرأة والطفل ومساندتها لكافة الأسرة التربوية هناك.

وأعلنت جامعة التعليم الثانوي "استعدادها التام لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة دفاعًا عن حرمة المؤسسة التربوية العمومية وعن كرامة منظوريها" حسب نص البيان.

الجامعة العامة للتعليم الثانوي: نتابع بانشغال شديد التدخل السافر في مجالس التربية ومجالس الأقسام والضغط المتواصل على أعضائها من المتنفذين وتدخل القضاء في قراراتها وفي الشؤون البيداغوجية

وأفادت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، بأنها "تتابع بانشغال شديد التدخل السافر في مجالس التربية ومجالس الأقسام والضغط المتواصل على أعضائها من المتنفذين وتدخل القضاء في قراراتها وفي الشؤون البيداغوجية"، ومن ذلك التدخل في تغيير بعض القرارات من الرسوب إلى النجاح أو نقلة تلميذ من قسم إلى قسم كما وقع بإعدادية ابن خلدون بأريانة على سبيل الذكر وليس الحصر، حسب ما ورد في بيانها.

كما عبّرت جامعة التعليم الثانوي عن تمسكها باستقلالية قرارات مجالس التربية والأقسام والتي تتخذ وفق القوانين والإجراءات الجاري بها العمل وترك الشأن البيداغوجي لأهل الاختصاص، مؤكّدةً رفضها مطلقًا لما أسمته "كل أشكال التضييق والهرسلة التي يتعرض لها أعضاء مجالس التربية والأقسام".

ويشار إلى أن الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في سوسة، كان قد أصدر بيانًا الجمعة 3 ماي/أيار 2024، بيّن فيه أن "مجلس التربية انعقد بإعدادية بوفيشة يوم 4 أفريل/نيسان 2024 في شأن 6 تلاميذ قدمت بخصوصهم تقارير ونسب إليهم الغش في الامتحان، إلا أن أحد الأولياء استغل صفته باعتباره قاض وحاول بشتى الطرق استثناء ابنته من الإحالة على مجلس التربية ولكن أمام تمسك الأستاذ المراقب بتقريره وبمبدأ العدالة والإنصاف وتطبيق القانون على جميع التلاميذ دون استثناء ودون تمييز طالب هذا الولي القاضى الحضور مع ابنته داخل مكتب المدير حيث يعقد مجلس التربية وقوبل طلبه بالرفض باعتباره مخالفًا للتراتيب والإجراءات والنظام التأديبي الجاري به العمل فطالب في مرحلة ثانية بالحصول على الملف ولما لم يتمكن من ذلك هدد باقتحام المجلس وأقسم أمام الجميع أساتذة وأولياء وإطار عامل بالمؤسسة، وتوعّد بإحالة مجلس التربية على أنظار المحكمة" حسب نص البيان.

وأشار الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بسوسة إلى أن مجلس التربية انعقد بحضور كافة أعضائه وأقر بوجود الغش لخمسة محالين من مجموع ستة تلاميذ، باعتبار المؤيدات المقدمة والاعترافات، واتخذ قرارًا بإسناد العقوبة نفسها، وهي الرفت المؤقت من المؤسسة لمدة أربعة أيام.

الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بسوسة يعبّر عن "استهجانه وغضيه من التدخل السافر لأحد الأولياء في قرارات بيداغوجية مستغلاً نفوذه وتحصنه بصفته القضائية وعمد إلى استغلالها خارج أروقة القضاء

وتبعا لذلك عبّر الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بسوسة عن "استهجانه وغضيه من هذا التدخل السافر لهذا الولي الذي استغل نفوذه وتحصن بصفته القضائية وعمد إلى استغلالها خارج أروقة القضاء" حسب نص البيان.

كما ندّد بما أسماه "تدخل الولي بصفته قاضيًا في الشأن البيداغوجي والحال أن للمؤسسة التربوية خصوصيتها وحرمتها وقوانينها الداخلية التي تنظم العمل والعلاقات داخلها ومنها النظام التأديبي لوزارة التربية المعتمد منذ سنة 1991".

وشدّد على استغرابه من "سلوك هذا الولي القاضي والذي يفترض أن يكون قدوة كما تفترض فيه النزاهة والسهر على تحقيق العدالة والإنصاف وتطبيق القانون دون ميز أو حيف"، كما دعا الفرع الجامعي سلطة الإشراف إلى تحمل مسؤولياتها في التصدي لمثل هذه "الإجراءات التعسفية" في حق الأسرة التربوية من أي طرف كان.

وطالب الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بسوسة بالإسراع في صياغة قانون يجرّم الاعتداء على المؤسسة التربوية والعاملين فيها، إضافة إلى مساندته المطلقة لكافة أعضاء مجلس التربية أمام ما يتعرضون له من ضغط وهرسلة وتهديد.

الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في سوسة ينشر استدعاءً موجهًا إلى إطارات تربوية للحضور بمقر فرقة البحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل للاستماع إليهم كمشتكى بهم في قضية عدلية

ونشر الفرع الجامعي للتعليم الثانوي في سوسة استدعاءً وجهه رئيس الفرقة المختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل بسوسة الشمالية إلى مندوب التربية والتعليم بسوسة، موضوعه استدعاء إطارات تربوية للحضور بمقر الفرقة المذكورة يوم الاثنين 6 ماي/أيار 2024 على الساعة العاشرة صباحًا للاستماع إليهم كمشتكى بهم في قضية عدلية.

استدعاء