18-أكتوبر-2022
مرصد شاهد

مرصد شاهد: 56% من مطالب الترشّح وقع قبولها مبدئيًا دون استكمال وثائق الترشّح

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بيانًا أعلن فيه أنّ ملاحظيه البالغ عددهم 27 ملاحظًا بحسب عدد الهيئات الفرعية للانتخابات، انطلقوا في ملاحظة عملية تقديم ترشحات الانتخابات التشريعية في يومها الأول الاثنين، وسيواصلون مهمتهم على امتداد فترة قبول الترشحات إلى غاية 24 من الشهر الجاري.

مرصد شاهد: بعض الهيئات الفرعية للانتخابات لم تيسّر عمل الملاحظين بما يكفي، حيث وقع عزلهم في أماكن بعيدة في القاعات الرياضيّة

ودعا مرصد شاهد هيئة الانتخابات إلى:

  • إتاحة مكان مناسب للملاحظين وتمكينهم من المعلومات الضروريّة التي تتطلبها عمليّة الملاحظة بكل شفافيّة ونزاهة.
  • ضرورة تطبيق العقوبات الواردة بالقانون الانتخابي في كل ما يتعلق بالمخالفات في ما يخص ملفات التزكيات.

وسجّل المرصد سعي هيئة الانتخابات لتهيئة مراكز قبول الترشحات وتنظيمها لقبول مطالب الترشّح غير أنّ بعض الهيئات الفرعيّة لم تيسّر بما يكفي عمل الملاحظين حيث وقع عزل الملاحظين في أماكن بعيدة في القاعات الرياضيّة، وفقه.

مرصد شاهد: حوالي 13% من حالات إجراءات التثبّت في ملفات الترشّح تطلبت أكثر من ساعة لإنجازها نظرًا لضعف التنسيق وتوزيع المهام

وأشار مرصد شاهد إلى أنّ حوالي 40% من مراكز قبول الترشحات لا تحتوي على ممرات خاصّة بالأشخاص ذوي الإعاقة ولا توجد فيها أماكن مهيئة لهم، داعيًا هيئة الانتخابات إلى العمل على تيسير ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مراكز قبول الترشحات.

ولاحظ المرصد أنّ حوالي 13% من حالات إجراءات التثبّت في ملفات الترشّح "تطلبت أكثر من ساعة لإنجازها نظرًا لوجود ضعف في التنسيق وفي توزيع المهام بين مختلف الأعوان مع نقص واضح في التكوين في شروط وإجراءات الترشّح وقد أدّى ذلك في كلّ هذه الحالات إلى عدم مساواة بين مقدّمي مطالب الترشّح".

مرصد شاهد: نقص واضح في عدد النساء المترشحات إذ لم تتجاوز نسبتهنّ في اليوم الأول 15% من مجموع الذين قدّموا مطالب الترشّح

وشدّد مرصد شاهد على أنّ أكثر من 56% من مطالب الترشّح وقع قبولها مبدئيًا دون استكمال وثائق الترشّح، وأغلبها حالات نقص في التزكيات بالإضافة إلى حالات أخرى تتعلق بمجموعة الوثائق المطلوبة ومنها خاصة عدم الاستظهار بالنسخة الأصلية للبطاقة عدد3.

وأشار مرصد شاهد إلى أنّ عدد النساء اللواتي قدّمن مطالب الترشّح لم يتجاوز 15% من مجموع الذين قدموا مطالب الترشّح في اليوم الأول لفترة تقديم الترشّحات وبالتالي هناك نقص واضح في عدد النساء المترشحات، وفق البيان.

 

 

يشار إلى أن عملية قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقرّرة يوم 17 ديسمبر/  كانون الأول 2022، قد انطلقت منذ يوم الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وتستمر إلى غاية يوم الاثنين 24 من الشهر نفسه، على الساعة السادسة مساء 18:00 بالمراكز الرئيسية التي خصصتها الهيئـة لقبول ملفات المترشحين والتزكيات الخاصة بهم حسب قائمة نشرتها هيئة الانتخابات.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بخصوص العدد الجملي لعمليات التعريف بالإمضاء التي تمت بالمكاتب القارة التابعة للهيئة داخل تونس، أنها بلغت حوالي 326 ألف عملية، بمعنى 326 ألف مواطن قام بتزكية مترشحين إلى حدود 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأضاف: "تستمر الهيئة في تأمين هذه الخدمة إلى غاية 31 من هذا الشهر، وهي نهاية فترة البت في مطالب الترشح، ونتوقع ارتفاعًا ملحوظًا في عددها في الأيام الأخيرة القادمة، وتساوي هذه التزكيات تقريبًا، 1705 مترشحًا محتملًا قاموا بتجميع تزكياتهم".