09-أغسطس-2023
المنصري

المنصري: الانتخابات الرئاسية ستجرى في خريف 2024

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات في تونس، محمد التليلي المنصري، الأربعاء 9 أوت/أغسطس 2023، بخصوص موعد انطلاق المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية في الدستور التونسي) في العمل، أن ذلك سيكون بداية من منتصف أفريل/ نيسان 2024 أو بداية ماي/ أيار 2024، إذا تم تنظيم الانتخابات في شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم.

محمد التليلي المنصري: إذا تم تنظيم الانتخابات في ديسمبر 2023، سيقع تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم بداية من منتصف أفريل أو بداية ماي 2024

وتابع المنصري في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) أنّ الانتخابات الرئاسية ستجرى في خريف 2024 طبقًا للقانون الانتخابي الأساسي لسنة 2014 الذي لم يقع تنقيحه أو إلغاؤه، مؤكدًا أنّ الحديث عنها لا يزال سابقًا لأوانه، وفق تقديره.

وأوضح المنصري أنّ هيئة الانتخابات مضت في إعداد الدوائر الانتخابية وفق العمادات (2085 عمادة) تحضيرًا للانتخابات المحلية القادمة، مشيرًا في هذا السياق، إلى أنّ عمادة جزيرة جالطة تحتوي على 0 ناخب لأنها لا تحتوي على سكان لكن ذلك لن يؤثر على عمل المجلس المحلي، وفقه.

محمد التليلي المنصري: انتخابات المجالس المحلية مرتبطة بصدور نصّين قانونيين من قبل الرئيس قيس سعيّد

وأبدى الناطق باسم الهيئة، استعدادها وجاهزيتها لإنجاز انتخابات المجالس المحلية، لكن الأمر مرتبط بصدور نصّين قانونيين، وفق تأكيده، يتعلّق الأول بأمر تقسيم الدوائر الانتخابية (2155 دائرة انتخابية جاهزة) لانتخابات المجالس المحلية الذي يصدر عن رئيس الجمهورية، فضلًا عن أمر دعوة الناخبين الذي هو شرط شكلي ووجوبي، مؤكدًا صدور هذين الأمرين في الأيام القليلة القادمة.

وفي سياق مختلف، يتعلق بالعضو المقال من هيئة الانتخابات ماهر الجديدي، قال المنصري: "صدر أمر إعفاء الجديدي من طرف قيس سعيّد بعد اقتناعه بالأخطاء الجسيمة التي ارتكبها، فهناك شهادات رسمية عن خرقه واجب التحفظ في إطار التعامل مع سياسيين، وإفشائه أسرار الهيئة لبعض السياسيين، وهذه حقيقة بمقتضى استنطاق لدى حاكم التحقيق" وفق قوله.

محمد التليلي المنصري: العضو المُقال ماهر الجديدي أفشى أسرار الهيئة لبعض السياسيين

وكان المنصري قد قال في تصريح إعلامي سابق، على هامش زيارته إلى ولاية القصرين لمتابعة مدى تقدم أشغال الفرق الميدانية المكلفة بضبط الحدود الترابية للدوائر الانتخابية المحلية على مستوى العمادات بمختلف ولايات الجمهورية، أنّ الهيئة تحبّذ أن يكون موعد انتخابات المجالس المحلية في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لاعتباريْن اثنين.

وقال المنصري إنّ الانتخابات في تونس تُقام تاريخيًا في هذا الشهر (أكتوبر/ تشرين الأول)، نظرًا للاستقرار الاجتماعي للعائلات التونسية بعد العودة المدرسية والجامعية، فضلًا عن أنّ الطقس يكون معتدلًا وقتها، مضيفًا: "لا نقوم بالانتخابات لمجرّد الانتخابات، نريد أيضًا أن تكون نسبة الإقبال ناجعة" وفقه، مؤكدًا أنّ الهيئة تبقى بانتظار صدور أمر دعوة الناخبين.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد أصدر في 8 مارس/آذار 2023 المرسوم الرئاسي عدد 10 المتعلّق بتنظيم انتخابات المجالس المحلّية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.