29-مارس-2023
انتحار سجن إيطاليا تونس

مجدي الكرباعي: تسجيل أكثر من 9 عمليات انتحار وأكثر من 11 محاولة انتحار في 2022 (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان المنحلّ عن دائرة إيطاليا مجدي الكرباعي، الأربعاء 29 مارس/ آذار 2023، وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 24 عامًا في أحد السجون الإيطالية، كان قد تم إيقافه يوم 20 فيفري/شباط 2023 برفقة شاب وفتاة آخرين وظلّ في الإيقاف التحفظي لفترة، وفقه.

مجدي الكرباعي: أعلن السجن الإيطالي عن خبر وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 24 عامًا، لكن حسب ما تحصلت عليه من معلومات فهي حالة انتحار

وتابع الكرباعي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" بقوله: "أعلن السجن الإيطالي عن خبر وفاته، لكن حسب ما تحصلت عليه من معلومات فهي حالة انتحار"، مستنكرًا تسجيل أكثر من 9 عمليات انتحار وأكثر من 11 عملية محاولة انتحار في 2022، وقال: "هل يعقل أنّ كل حوادث الوفاة في الآونة الأخيرة، في السجون الإيطالية تكون إما بالانتحار أو بالسكتة القلبية؟ الأمر يدعو إلى الريبة" وفق تعبيره.

وأضاف الكرباعي بقوله: "ما يحدث غير عادي، وقضايا الحقوق والحريات ومسألة التعذيب من المسائل التي تطرح اليوم في إيطاليا بشدة، وهناك نواب يطالبون بتمرير قانون في هذا الشأن، فالسجون الإيطالية تعجّ بالمهاجرين والمساجين من جنسيات أجنبية، ما بات أمرًا مقلقًا". 

مجدي الكرباعي: هل يعقل أنّ كل حوادث الوفاة في الآونة الأخيرة، في السجون الإيطالية تكون إما بالانتحار أو بالسكتة القلبية؟ الأمر يدعو إلى الريبة

وقال النائب السابق في سياق متصل، إنّه رغم كثرة حالات الوفيات والمفقودين الذين لا تعلم عائلاتهم عنهم شيئًا، لا نجد أي تدخل من الدبلوماسية التونسية لمتابعة هذه الملفات، فضلًا عن عدة شغورات في خطة القنصل، وفقه. مستنكرًا أن يقع الاعتداء على كرامة المهاجرين غير النظاميين والتنكيل بهم".

وأشار مجدي الكرباعي إلى أنّه "حسب تقارير حقوقية فإن السجون الإيطالية من أتعس السجون في أوروبا، وقد دعا الاتحاد الأوروبي سابقًا إلى مراجعة البنية التحتية للسجون في إيطاليا"، مضيفًا: "على السلطات الإيطالية أن توضح سبب الوفاة وظروف عيش المهاجرين غير النظاميين في مراكز الحجز والترحيل وفي السجون، وعليها متابعة هذا الملف، وعلى السلطات التونسية في المقابل ألا تتحدث عن السيادة الوطنية قبل الفصل في هذه القضايا" وفق وصفه.

مجدي الكرباعي: على السلطات الإيطالية أن توضح سبب الوفاة وظروف عيش المهاجرين غير النظاميين في مراكز الحجز والترحيل وفي السجون

يشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، قد أكد الأربعاء 29 مارس/ آذار 2023، بخصوص مسألة الهجرة غير النظامية بقوله إنّ المؤشرات الرقمية تبيّن أننا مازلنا في نسق تصاعدي في علاقة بالهجرة غير النظامية، إذ وصل إلى حدود يوم الثلاثاء 28 مارس/ آذار 2023 إلى السواحل الإيطالية، 1771 من ذوي الجنسية التونسية، وهو تقريبًا ضعف عدد الواصلين مقارنة بالسنة الفارطة.

وقال بن عمر إنّ هؤلاء يمثلون 7% من جملة الواصلين إلى إيطاليا، حيث تأتي الجنسية التونسية في المرتبة الخامسة، لافتًا إلى أنه من بين هؤلاء الواصلين، نجد 300 قاصر وعديد العائلات، رغم أن هذه الفترة تشهد عزوف المهاجرين غير النظاميين التونسيين نتيجة العوامل المناخية، وفقه.