16-يناير-2023
 احتجاجات حي الزهور القصرين

وأدت لمناوشات بين قوات من الشرطة ومحتجين وإلى إيقافات في صفوفهم (مصدر الصورة: مواقع التواصل)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تواصلت الاحتجاجات مساء وليل الأحد 15 جانفي/يناير 2023 في عدد من المناطق الداخلية التونسية لليلة الثالثة على التوالي، ومن ذلك قيام عدد من المحتجين بمحاولة غلق الطريق الرئيسية بحي النور بمدينة القصرين، مساء الأحد، وفق ما نقله شهود عيان لـ"الترا تونس".

تواصلت الاحتجاجات مساء وليل الأحد 15 جانفي في عدد من المناطق الداخلية التونسية لليلة الثالثة على التوالي وأدت لمناوشات بين قوات من الشرطة ومحتجين وإلى إيقافات في صفوفهم

وحاولت قوات الأمن تفريق المحتجين بينما تواصلت المواجهات بين متساكنين من حي الزهور بالقصرين وقوات الشرطة بالمنطقة إلى الساعات الأولى من اليوم الاثنين.

 

 

ونقلت وسائل إعلام محلية أن احتجاجات بين مواطنين وقوات أمنية قد وقعت أيضًا في مناطق أخرى في ولاية القيروان وسط تونس، يوم الأحد أيضًا. ولم تتضح بعد مطالب المحتجين أو من يدعمهم، فيما تؤكد تصريحات أمنيين أن الأمر يتعلق بـ"تحركات شغب"، وفقهم.

 

 
 

وسبق أن أعلنت الداخلية التونسية، مساء السبت، الاحتفاظ بــ 3 أشخاص من أجل "تكوين وفاق إجرامي قصد الإضرار بالأملاك الخاصة والعامة وبثّ الرعب في صفوف المواطنين ومسك وحيازة قوارير حارقة قصد الاعتداء على مأموري الضابطة العدلية"، وفق توصيفها في بلاغ للعموم.

وأضافت أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية أذنت يوم 14 جانفي/يناير 2023 بالاحتفاظ بـ 3 أشخاص من أجل "تكوين وفاق إجرامي قصد الإضرار بالأملاك الخاصة والعامة وبثّ الرعب في صفوف المواطنين ومسك وحيازة قوارير حارقة قصد الاعتداء على مأموري الضابطة العدلية"، وذلك على إثر تمكن الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بقرمبالية من حجز كمية من الزجاجات الحارقة "مولوتوف" عمد المظنون فيهم إلى إخفائها داخل سيارة أحدهم، وفق ذات البلاغ.

وتابعت وزارة الداخلية التونسية "توفرت معلومات لدى المصالح الأمنية مفادها سعي بعض الأطراف إلى تحريض عدد من المراهقين والقصّر وذوي السوابق العدلية للقيام بأعمال شغب ببعض الأحياء الشعبية، والعمل حثيث قصد القبض عليهم وإحالتهم على العدالة".

 

 

وإثر ذلك، تحديدًا صباح الاثنين 16 جانفي/يناير 2023، أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين بالاحتفاظ بـ 15 شابًا، 10 منهم من القصرين المدينة و 3 من معتمدية فريانة واثنين من معتمدية سبيطلة، وذلك "لمشاركتهم في أحداث الشغب الأخيرة وعمليات الكر والفر والمناوشات مع الوحدات الأمنية"، وفق رواية مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين في تصريحات إعلامية. كما تم الإذن بإحالة 5 أطفال في حالة تقديم، وفق ذات المصدر.

النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين تأذن بالاحتفاظ بـ 15 شابًا، وذلك "لمشاركتهم في أحداث شغب وعمليات كر وفر ومناوشات مع وحدات أمنية" وفقها