09-يونيو-2021

مناقشة بعض الإجراءات التي تتعلق بشأن المواطنين الليبيين القاصدين الأراضي التونسية وتسهيل إجراءات عبورهم (صورة أرشيفية/ فتحي ناصري/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكرت القنصلية العامة الليبية بتونس، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنه تم عقد اجتماع، الثلاثاء 8 جوان/ يونيو 2021، جمع القنصل العام الليبي فاضل عبدالفتاح القريو والمدير العام للديوانة التونسية يوسف الزواغي، وقد خصص "لمناقشة بعض الإجراءات التي تتعلق بشأن المواطنين الليبيين القاصدين الأراضي التونسية وتسهيل إجراءات عبورهم من المنافذ البرية والجوية والبحرية".

مدير عام الديوانة التونسية أصدر قرارًا بإلغاء الإجراءات المتعلقة بالمصرح الجمركي المفروض على السيارات الليبية القادمة من دول أوروبية

وقد تطرق اللقاء إلى "الزيادة في القيمة المالية المسموح بها لليبيين عند دخول الأراضي التونسية إضافة إلى إجراءات وسائل النقل لليبيين التي تتجاوز مدة تواجدها داخل الأراضي التونسية الثلاثة أشهر".

وأكدت القنصلية، في ذات البلاغ، أن مدير عام الديوانة التونسية "قد أصدر بعض التعليمات الفورية لتنفيذها على وجه السرعة على غرار إلغاء الإجراءات المتعلقة بالمصرح الجمركي المفروض على السيارات الليبية القادمة من دول أوروبية، وبهذا يمكن لليبي الختم والخروج فورًا بسيارته نحو الأراضي الليبية"، كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات لاحقة لمناقشة كل المستجدات التي تخص الشأنين الليبي والتونسي.

يُذكر أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي كان قد قال، في تصريح إعلامي، السبت 22 ماي/ آيار 2021، قُبيل زيارة أداها إلى ليبيا، "كنا نتطلع لزيارة ليبيا البلد الشقيق لتهنئة الحكومة الجديدة وأيضًا لتأكيد عمق الروابط التاريخية والسياسية والاقتصادية وخاصة الإنسانية التي تجمع البلدين، تونس وليبيا، نحن شعب واحد في بلدين".

وأضاف المشيشي، في ذات السياق، "الزيارة تتنزل في هذا الإطار الإنساني وأيضًا في إطار التعاون المثمر للبلدين"، مؤكدًا "اقتصاديات البلدين متكاملة، ما يضر ليبيا اقتصادياً يضر تونس وما ينفعها ينفعنا ونريد أن نؤكد لإخواننا في ليبيا أن تونس كانت وستكون دائمًا إلى جانب أشقائها الليبيين.. نحن في أقصى درجات الاستعداد للتعاون ونفتح أذرعنا للاستثمارات الليبية". 

وكان المشيشي قد أكد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بديوان رئاسة الوزراء الليبي، أننا "سنعمل على تطوير العلاقات التونسية الليبية من خلال تدعيم المبادلات والنشاط الاقتصادي". وأعرب المشيشي، في هذا السياق، عن استعداد تونس التام لمرافقة ليبيا في مرحلة البناء القادمة، مؤكدًا أن مصير البلدين مشترك وخروج تونس من محنتها يرجع بالفائدة على ليبيا، وفق تقديره. كما أكد رئيس الحكومة أن هناك توافقًا كبيرًا في وجهات النظر بين البلدين، وأن تونس على استعداد لمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة مع ليبيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سفير تونس بليبيا: قيمة ديون الليبيين لدى المصحات التونسية 200 مليون دينار

أنيس الجزيري: ليبيا يمكن أن تستوعب عشرات الآلاف من العاطلين عن العمل التونسيين

إعفاء المسافرين القادمين من ليبيا من تطبيق إجراء الحجر الصحي الإجباري