27-مايو-2021

رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي يستعرض أبرز مخرجات زيارة ليبيا (محمود تركية/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري الخميس 27 ماي/ آيار 2021 أن السوق الليبية يمكن أن تستوعب عشرات الآلاف من العاطلين عن العمل التونسيين، وهناك بلدان عديدة تتنافس لإعادة إعمار ليبيا، ويجب على كل من تونس وليبيا أن تكونا بوابة لإفريقيا، قائلًا: "يجب اقتحام إفريقيا عن طريق ليبيا".

رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي: تراجعت المبادلات بين تونس وليبيا إلى أكثر من 75% خلال السنوات الأخيرة ولهذا كان مهمًا أن نعود إلى النسق العادي 

وتابع الجزيري لدى حضوره بإذاعة "موازييك أف أم" بخصوص أبرز نتائج زيارة الوفد التونسي إلى ليبيا وأهم الاتفاقيات الحاصلة، أنه تم التركيز على السوق الليبية بما هي عمقنا الاستراتيجي خاصة بعد أن تراجعت المبادلات بين تونس وليبيا إلى أكثر من 75% خلال السنوات الأخيرة ولهذا كان مهمًا أن نعود إلى النسق العادي وفق قوله.

وقال الجزيري إن أول قرار مهم هو الاتفاق على إعادة فتح الاعتمادات من الجانب الليبي عن طريق البر بعد أن اقتصرت هذه الاعتمادات على البحر فقط أثناء جائحة كورونا، مضيفًا: "تنافسيتنا ضعيفة على مستوى البحر، واشتغالنا مع ليبيا هو عبر البر بالأساس".

اقرأ/ي أيضًا: المشيشي: اقتصاديات تونس وليبيا متكاملة.. وسنكون دائمًا إلى جانب الليبيين

وأبرز الجزيري أن المنافذ كانت تعرف تعطيلًا كبيرًا جدًا من الجانبين، ووقع الاتفاق على تسهيل عمليات العبور بين البوابتين فضلًا عن أن الخطوط الجوية التونسية فتحت خطها الجوي عبر رحلة افتتاحية إلى طرابلس وبنغازي بالإضافة إلى فتح الخط البحري بين البلدين لتبادل السلع.

وتحدث الجزيري عن منطقة لوجستية بدأت تجهز في بن قردان "قالوا إنها في اللمسات الأخيرة وستوفر منطقة حرة بين الجانبين، كما سيتم تسهيل عراقيل التبادل وتذليلها بين البلدين، مع العمل على تسوية أموال الليبيين في تونس والتونسيين في ليبيا" وفق وصفه.

رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي: ابتعدنا عن السوق الليبية فأخذت بلدان أخرى مكاننا.. واليوم الوضعية الأمنية طيبة جدًا ويجب استعادة مكانتنا

ولفت الجزيري إلى أن المشكل هو في المشاريع التي توقفت منذ 2011، وهناك لجنة مشتركة ستعمل على تفكيك مشاكل المشاريع قريبًا، بالإضافة إلى جملة من الاتفاقات التي قامت بها وزارة التجهيز والوكالة العقارية للصناعة، قائلًا بخصوص الطريق السيارة بين تونس وليبيا إن هناك تقدمًا من الجانب الليبي، لكن المشكل من تونس وفق وصفه.

وعن سر الاهتمام بليبيا قال الجزيري إنه جانب اقتصادي بحت، ومجلس الأعمال التونسي الإفريقي يلقى دعمًا من الرئاسات الثلاث على هذا الأساس، قائلًا: "ابتعدنا عن السوق الليبية فأخذت بلدان أخرى مكاننا، وفي 2018 كان الوضع صعبًا لكن اليوم الوضعية الأمنية طيبة جدًا ويجب استعادة مكانتنا، وتحتاج تونس التي تمر بأزمة اقتصادية خانقة إلى تشريعات بنفس الامتيازات مع الجانب الليبي حتى نتكامل" وفق رأيه.

ويذكر أن مجلس الأعمال التونسي الإفريقي هي جمعية تأسست في 2015 لمساندة رجال الأعمال التونسيين للانفتاح على الأسواق الإفريقية وقامت بثلاثين مهمة استكشافية في إفريقيا وفق تصريح الجزيري.

اقرأ/ي أيضًا: من المعرض التونسي الليبي.. ماجول: نتطلع لرفع القيود والحدود بين تونس وليبيا

وأدى هشام المشيشي زيارة رسمية إلى دولة ليبيا امتدت على يومي السبت والأحد 22 و23 ماي/ آيار 2021، بدعوة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة.

ورافق رئيس الحكومة في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى ممثل في عدد من أعضاء الحكومة، ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي، والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا: إعفاء الوافدين إلى تونس من الحجر الإجباري وإقرار إجراءات جديدة

في ليبيا.. المشيشي يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي ونائبيه