22-مايو-2021

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة (محمود تركية/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة هشام المشيشي، السبت 22 ماي/آيار 2021 خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بديوان رئاسة الوزراء الليبي، أن ما يجمع تونس وليبيا يتجاوز الأطر الدبلوماسية والسياسية والمبادلات الاقتصادية على أهميتها، ويشمل الروابط الإنسانية والتاريخية، مضيفًا: "سنعمل على تطوير هذه العلاقات من خلال تدعيم المبادلات والنشاط الاقتصادي". 

وأعرب المشيشي، في هذا السياق، عن استعداد تونس التام لمرافقة ليبيا في مرحلة البناء القادمة، مؤكدًا أن مصير البلدين مشترك وخروج تونس من محنتها يرجع بالفائدة على ليبيا، وفق تقديره.

كما أكد رئيس الحكومة أن هناك توافقًا كبيرًا في وجهات النظر بين البلدين، وأن تونس على استعداد لمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة مع ليبيا.

المشيشي يؤكد استعداد تونس التام لمراجعة كافة القيود في علاقة بدخول الأشخاص والبضائع، والاتجاه نحو رفع القيود بخصوص تملك الليبيين للعقارات التجارية في تونس

ولفت هشام المشيشي إلى أن التبادل بين تونس وليبيا يسير بصورة طبيعية في علاقة بتنقل الأشخاص والأموال والبضائع، مردفًا أن تونس تضع على ذمة ليبيا كل ما أمكن مراكمته من خبرة في عديد المجالات على غرار التكوين والإدارة والبنية التحتية.

كما شدد على أن هناك استعدادًا كبيرًا من الجانب الليبي لمساعدة الجانب التونسي في الوضع الذي تمر به من صعوبات على جل الأصعدة. 

وأكد استعداد تونس التام لمراجعة كافة القيود في علاقة بدخول الأشخاص والبضائع، كما ذكر بأنه تم رفع القيود بخصوص تملك الليبيين للعقارات السكنية في تونس، وسيتم الاتجاه نحو رفع القيود بخصوص تملك العقارات التجارية، على حد قوله. 

ويؤدي المشيشي زيارة رسمية إلى دولة ليبيا تمتد على يومي السبت والأحد 22 و23 ماي/ آيار 2021، بدعوة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة.

ورافق رئيس الحكومة في هذه الزيارة وفد رفيع المستوى ممثل في عدد من أعضاء الحكومة، ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي، والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة. 

يُذكر أن هذه الزيارة تتزامن مع استئناف الرحلات الجوية عبر الخطوط التونسية تونس- طرابلس وهي أول ناقلة جوية تعيد فتح خطها الجوي التجاري في ليبيا.

كما سيتم بالمناسبة افتتاح المنتدى والمعرض الليبي التونسي، بمشاركة حوالي 150 مؤسسة اقتصادية تونسية في مجالات التجهيز والبناء والصناعات المعملية والتجارة والخدمات والقطاع المصرفي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المشيشي: اقتصاديات تونس وليبيا متكاملة.. وسنكون دائمًا إلى جانب الليبيين

رئيس الحكومة في زيارة رسمية إلى ليبيا بدعوة من نظيره الليبي