22-فبراير-2024
بعد احتجاجات الأساتذة.. رفع مواد خطرة انتهت صلاحيتها بمعهد باردو

أساتذة معهد باردو يحتجون أمام وزارة التربية التونسية على التأخر في رفع المواد الخطرة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباردو، الخميس 22 فيفري/شباط 2024، أنّ وزارة الداخلية التونسية تدخلت أخيرًا، وكلفت فرقة خاصة برفع المواد التي انتهت صلوحيتها بمخابر الفيزياء والعلوم الطبيعية وتطهير الفضاء بمعهد باردو.

النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباردو تعلن أنّ وزارة الداخلية كلفت فرقة برفع المواد التي انتهت صلوحيتها بمخابر الفيزياء والعلوم الطبيعية وقامت بتطهير الفضاء بمعهد باردو

ويأتي تدخل هذه الفرقة الخاص، وفق النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباردو، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، "بناء على تقرير الفرق المختصة التي قامت برفع عينات خلال اليوم الأول بعد تعطل الدروس في معهد باردو بسبب انفجار مواد خطرة.

يشار إلى أنّ أساتذة معهد باردو، نفذوا تحركات احتجاجية يومية منذ وقوع الحادثة، داخل المعهد وأمام وزارة التربية التونسية، نظرًا لعدم رفع المواد الكيمياوية من المخبر وتطهير المكان، وهو ما اعتبروه خطرًا على حياتهم وحياة التلاميذ.

رفع أساتذة معهد باردو في وقفاتهم داخل المعهد وأمام وزارة التربية عديد الشعارات، من بينها: "كيف لمواد سامة تمثل خطرًا على المائدة المائية والبيئة نحتفظ بها في مؤسساتنا؟"

وقد رفع الأساتذة في وقفاتهم عديد الشعارات، من بينها: "لن نقبل بظروف عمل خطيرة ومهينة في باردو"، "طفح الكيل"، "إيجاد الحلول الفورية مسؤولية الوزارة"، "معهد باردو ليس مصبًا للنفايات والمواد المنتهية الصلوحية والمجهولة"، "كيف لمواد سامة تمثل خطرًا على المائدة المائية والبيئة نحتفظ بها في مؤسساتنا؟".. وغيرها من الشعارات الأخرى.

وكانت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباردو، قد أعلنت الاثنين 19 فيفري/شباط 2024، أنّ معهد باردو شهد انفجار مواد خطرة منتهية الصلوحية بمخبر الفيزياء ما تسبب في تعطل بعض الدروس.

 

 

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ "دروس مادة الفيزياء وبعض الدروس الأخرى تعطلت في معهد باردو الاثنين نتيجة انفجار مواد خطرة فاقدة الصلوحية بمخبر الفيزياء".

وأضافت النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباردو أنه قد تدخل أعوان الأمن والحماية المدنية والفرق المختصة، وفق ما جاء في نص البلاغ.