20-يونيو-2023
قيس سعيّد إيمانويل ماكرون

الرئيس التونسي رفقة نظيره الفرنسي (صورة أرشيفية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت صفحة الرئاسة التونسية بفيسبوك، الثلاثاء 20 جوان/ يونيو 2023، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، يتحوّل يوم الأربعاء 21 جوان/ يونيو 2023، إلى باريس تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي إيمانيويل ماكرون.

الرئاسة التونسية: يزور سعيّد فرنسا للمشاركة في "قمة باريس من أجل عقد مالي جديد" التي ستنعقد يومي 22 و23 جوان 2023

وتأتي هذه الزيارة للمشاركة في "قمة باريس من أجل عقد مالي جديد" التي ستنعقد يومي 22 و23 جوان/ يونيو 2023، وفق بلاغ للرئاسة التونسية.

 

 

يشار إلى أنّ الرئيس الفرنسي قد قال الثلاثاء 20 جوان/ يونيو 2023، أثناء لقائه مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في باريس، إنه "يشارك إيطاليا وجهة نظرها بخصوص الحاجة الماسة لتقديم مساعدة اقتصادية لتونس في ضوء مشاكل الديون التي تواجهها البلاد" وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

يذكر أنّ وزير الداخلية الفرنسي، قد أدى مساء الأحد 18 جوان/يونيو 2023، زيارة عمل إلى تونس، وفسر مراقبون للشأن التونسي تتالي الزيارات الأوروبية إلى تونس مؤخرًا، بحصول توافق بين الرئيس التونسي والمسؤولين الأوروبيين حول توجه السلطات التونسية للقبول بترحيل المهاجرين غير النظاميين إلى تونس باعتبارها دولة آمنة على أن تتولى الدولة التونسية ترحيلهم من جديد لاحقًا إلى بلدانهم الأصلية في إفريقيا جنوب الصحراء"، في مقابل دعم مالي لتونس. 

في المقابل، لا يؤكد المسؤولون التونسيون هذا التوجه، ويكرر الرئيس التونسي مؤخرًا أن بلده لن يكون "حارسًا" للحدود الأوروبية، وفق تعبيره.