02-مايو-2023
أنور الميساوي مجلس حقوق الإنسان الأمم المتحدة

تونس تقدم جملة من التوصيات لفرنسا في مجال حقوق الإنسان

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت تونس، الاثنين 1 ماي/أيار 2023، جملة من التوصيات إلى فرنسا في مجال حقوق الإنسان، وذلك خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وكان مجلس حقوق الإنسان قد عقد الاثنين اجتماعًا تواصل على مدى أكثر من ثلاث ساعات في مناقشة أوضاع حقوق الإنسان في فرنسا، وهو إجراء تخضع له جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بانتظام.

تونس تدعو فرنسا لاتخاذ المزيد من التدابير للتصدي للممارسات العنصرية والتمييزية في حق الأجانب والأقليات العرقية والمهاجرين 

وقد دعا عدد كبير من الدول، ومن بينها تونس، الدولة الفرنسية إلى زيادة جهودها لمكافحة العنف والتمييز العنصري.

وقد قدمت تونس، على لسان ممثلها بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنور الميساوي، جملة من التوصيات إلى فرنسا، وهي كالآتي: 

  • اتخاذ المزيد من التدابير للتصدي للممارسات العنصرية والتمييزية في حق الأجانب والأقليات العرقية والمهاجرين وإزالة جميع العوائق التي تحول دون النفاذ العادل والمتكافئ لخدمات التعليم والصحة والشغل، ودعم تمثيلهم في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات.
  • مزيد دعم جهود التصدي لانتشار خطابات الكراهية والعنصرية بوسائل الإعلام وعلى شبكة الإنترنت.

تونس تدعو فرنسا مزيد دعم جهود التصدي لانتشار خطابات الكراهية والعنصرية ولتعزيز جهود دعم المساواة بين الجنسين والتصدي لجميع أشكال العنف ضد النساء

  • النظر في رفع التحفظات عن المادة الرابعة من الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال الميز العنصري
  • تعزيز جهود دعم المساواة بين الجنسين والتصدي لجميع أشكال العنف ضد النساء، بمن فيهن المنتميات للأقليات والمهاجرات وذوات الإعاقة.

 

 

يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان انتقد منهجية تعامل السلطات الفرنسية مع المهاجرين واستخدام الشرطة لـ"العنف" خلال تفريق المتظاهرين السلميين إلى جانب الميز العنصري.

واعتبر المجلس أن فرنسا مطالبة ببذل المزيد من الجهود لمحاربة مجموعة من السلوكيات والممارسات المنافية لحقوق الإنسان.