19-يونيو-2023
وزيرا داخلية تونس وألمانيا

وزير الداخلية التونسي عند استقباله نظيرته الألمانية

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصلت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إلى تونس، مساء الأحد 18 جوان/يونيو 2023، كما وصل أيضًا وزير الداخلية الفرنسي في زيارة عمل تتواصل إلى غاية يوم 19 جوان/يونيو الجاري. 

من المتوقع أن تبحث وزيرة الداخلية الألمانية رفقة نظيرها الفرنسي قضية الهجرة غير النظامية خلال زيارتهما لتونس

 

 

ووفق صحف ومواقع ألمانية، من المتوقع أن تبحث وزيرة الداخلية الألمانية رفقة نظيرها الفرنسي قضية الهجرة غير النظامية خلال زيارتهما لتونس. وكذلك من المنتظر أن يلتقي المسؤولان الأوروبيان الرئيس التونسي قيس سعيد ووزير الداخلية التونسي كمال الفقي، الاثنين 19 جوان/يونيو الجاري.

من المنتظر أن يلتقي المسؤولان الأوروبيان الرئيس التونسي قيس سعيد ووزير الداخلية التونسي كمال الفقي، الاثنين 19 جوان الجاري

يذكر أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، كانت قد أدت الأحد 11 جوان/يونيو 2023، زيارة إلى تونس رفقة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

وكانت هذه الزيارة الثانية إلى تونس في ظرف أسبوع واحد بالنسبة إلى جورجيا ميلوني التي تمحورت لقاءاتها مع الرئيس التونسي قيس سعيّد حول ملفين أساسيين وهما ملف الهجرة غير النظامية، وملف المفاوضات التونسية مع صندوق النقد الدولي.

وفسر مراقبون للشأن التونسي تتالي الزيارات الأوروبية إلى تونس بحصول توافق بين الرئيس التونسي والمسؤولين الأوروبيين حول توجه السلطات التونسية للقبول بترحيل المهاجرين غير النظاميين إلى تونس باعتبارها دولة آمنة على أن تتولى الدولة التونسية ترحيلهم من جديد لاحقًا إلى بلدانهم الأصلية في إفريقيا جنوب الصحراء"، في مقابل دعم مالي لتونس. 

في المقابل، لا يؤكد المسؤولون التونسيون هذا التوجه، ويكرر الرئيس التونسي مؤخرًا أن بلده لن يكون "حارسًا" للحدود الأوروبية، وفق تعبيره.