12-ديسمبر-2023
الكرامة القابضة

محمد زيتونة: الأبحاث في ملف الكرامة القابضة شملت 12 طرفًا 

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أصدر قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بتونس مساء الاثنين 11 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق مدير عام سابق لشركة الكرامة القابضة وطرف ثانٍ متعاقد مع الشركة، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة محمد زيتونة لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بتونس يُصدر بطاقة إيداع بالسجن ضد مدير عام سابق لشركة الكرامة القابضة وطرف ثانٍ متعاقد مع الشركة

وقال زيتونة، الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إن الأبحاث في ملف الكرامة القابضة شملت 12 طرفًا، منهم اثنين بحالة فرار واثنين محل بطاقة إيداع بالسجن والبقية محل تحقيق بحالة سراح.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة: الأبحاث في ملف الكرامة القابضة شملت 12 طرفًا 

وأضاف زيتون، أن قاضي التحقيق تعهد بهذا الملف بعد إحالة من النيابة العمومية في موضوع مجموعة من الاخلالات بخصوص تسيير شركة "الكرامة القابضة"، مؤكدًا أن التهم المنسوبة إليهم تتمثل في "استغلال موظف عمومي أو مستخدم بشركة تساهم الدولة في رأسمالها بأي شكل كان في استخلاص فائدة خاصة لنفسه أو لغيره دون وجه حق قانوني والإضرار بالإدارة، وفق الفصلين 96 و99 من المجلية الجزائية.

كما أشار الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، إلى أنه تم فتح التحقيق في هذه القضية إثر شكاية من المكلف العام بنزاعات الدولة بخصوص التجاوزات المذكورة، بعد أن كانت تعهدت بالملف الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة التابعة للحرس الوطني، وفقه.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة: تم فتح تحقيق في هذه القضية إثر شكاية من المكلف العام بنزاعات الدولة 

والكرامة القابضة هي شركة تقوم بالتصرف في الأملاك المصادرة من قبل الدولة بعد الثورة وهي تُدير أكثر من 50 شركة من خلال المساهمات المباشرة وغير المباشرة.

يشار إلى  أن الرئيس التونسي قيس سعيّد، كان قد تحدث خلال لقاء جمعه بوزيرة العدل في تونس ليلى جفال، يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عن وجود تجاوزات مالية وفساد بمؤسسة "الكرامة القابضة".

كما تحدث الرئيس التونسي عن تورط أشخاص تولوا الإشراف على هذه المؤسسة في تجاوزات مالية قائلا: "إن أحد من كانوا على رأس الكرامة القابضة كان يتمتع بـ 5 سيارات وظيفية، فضلاً عن وصولات وقود بقيمة جمليّة تُقدر بـ 1500 لتر شهريًا، وفقه.