06-يوليو-2022
فوضى مطار قرطاج

على خلفية حالة الاضطراب التي عرفتها عديد السفرات التي كانت مبرمجة على متن الخطوط التونسية

الترا تونس - فريق التحرير

 

عمت حالة من الفوضى، ليل الثلاثاء 5 جويلية/يوليو 2022، بمطار تونس قرطاج الدولي، على خلفية حالة الاضطراب التي عرفتها عديد السفرات التي كانت مبرمجة على متن الخطوط التونسية، لتصل إلى حد "العنف"، وفق ما أكدته النقابة الجهوية لأمن مطار تونس قرطاج.

عمت حالة من الفوضى بمطار تونس قرطاج الدولي ليل الثلاثاء على خلفية حالة الاضطراب التي عرفتها عديد السفرات التي كانت مبرمجة على متن الخطوط الجوية التونسية

وأصدرت النقابة بلاغات مقتضبة بشكل متتالٍ، الثلاثاء، عن اعتداءات على أعوان أمن بمطار تونس قرطاج من قبل مسافرين، وفق روايتها، مشيرة إلى أن أحد الأعوان حالته خطيرة، وآخر تعرض لكسر على مستوى اليد اليمنى.

وذكرت في بلاغ آخر نشرته ليل الثلاثاء أنه "تم إيواء العون الأول بمستشفى قوات الأمن الداخلي بالمرسى  لتلقي الإسعافات، بينما غادر العون الثاني المستشفى"، وفقها

 

الإعتداء على عون أمن بمطار تونس قرطاج من قبل مسافرين وحالته خطيرة

Posted by ‎النقابة الجهوية لأمن مطار تونس قرطاج‎ on Tuesday, July 5, 2022

 

إعتداء ثاني تسبب في كسر على مستوى اليد اليمنى لزميل آخر بنفس حادثة اعتداء المسافرين بمطار تونس قرطاج

Posted by ‎النقابة الجهوية لأمن مطار تونس قرطاج‎ on Tuesday, July 5, 2022

 

وفي الإطار ذاته، قال عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي أنيس الورتاني، الأربعاء 6 جويلية/يوليو 2022، إن الاعتداءات الحاصلة بمطار تونس قرطاج الدولي ليل الثلاثاء كانت نتيجة الفوضى التي تسبب فيها تواجد كثيف للمسافرين بسبب حالة الاضطراب، معقبًا: "المسافرون لديهم حجوزاتهم وتذاكرهم لكن لا توجد ناقلة تقلّهم"، حسب تصريحه.

وتابع قائلًا: "ما راعنا إلا أن توجه عدد من المسافرين إلى باب المغادرة للمنطقة المقيدة، وأرادوا غلق أبواب الرحيل على مسافرين آخرين"، معقبًا: "بتصدي الأمن لهم، كان هناك رد فعل عنيف من المسافرين وصل حد الاعتداء بالعنف على أمنيين"، على حد روايته.

عضو بنقابة قوات الأمن الداخلي: إيقاف 8 أشخاص وهم على ذمة النيابة العمومية إلى غاية استكمال الأبحاث فيما يتعلق بالاعتداءات على أمنيين خلال الفوضى الحاصلة بمطار تونس قرطاج

وأشار الورتاني إلى أن النيابة العمومية حلت على عين المكان وتنقلت أيضًا إلى مستشفى قوات الأمن الداخلي لمعاينة عون الأمن المصاب، لافتًا إلى أنه قد تم "إيقاف 8 أشخاص وهم على ذمة النيابة العمومية إلى غاية استكمال الأبحاث"، وفق قوله.

وقد تناقل عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق حالة الفوضى التي عمت مطار تونس قرطاج الدولي وحالات من التدافع والإغماء في صفوف عدد من المسافرين.

 

وكانت شركة الخطوط التونسية قد أعلنت الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، أنّ "عددًا من مواعيد رحلاتها سيشهد بداية من الجمعة وحتى نهاية الأسبوع الجاري اضطرابًا"، وفقها.

وقالت، في بلاغ لها، أن هذا الاضطراب يأتي على خلفية "تعطّل أشغال صيانة عدد من الطائرات بسبب شحّ  قطع الغيار على المستوى العالمي، بالإضافة إلى  تسجيل عدم انتظام في الحركة الجوية بعدد من المطارات الخارجية"، على حد روايتها، فيما يتذمّر حرفاء الشركة من التأخير في الرحلات المبرمجة.

وقد  أكد رئيس مدير عام الخطوط التونسية خالد الشلي، السبت 2 جويلية/ يوليو 2022، أنّ هناك "جهودًا كبيرة لإعادة النسق العادي لرحلات الشركة يوم الاثنين، وأنّ هناك خلية أزمة تشتغل تحت إشراف وزير النقل" وفقه، مضيفًا في تصريحه للقناة الوطنية (عمومية): "تواصلنا مع عديد شركات الطيران لكراء طائرات، فضلًا عن حلول أخرى قادمة في الأفق".

 وبخصوص أزمة قطع الغيار، قال: "الشركة تتواصل مع مزوديها وتفعّل علاقاتها لتوفير هذه القطع في أقرب وقت ممكن"، مستطردًا: "لدينا تطمينات بأن قطع الغيار ستصلنا تباعًا يومي الأحد والاثنين من المزودين، والمشكل ليس في الصيانة فقط، فهناك العديد من المطارات في الخارج تشهد إشكاليات واضطرابات كبرى" وفق قوله.