04-يوليو-2022
الخطوط التونسية إضراب عام مواعيد الرحلات المؤجلة

مسافرة على متن الخطوط التونسية: هذه الظروف تقابلها أسعار تذاكر مرتفعة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تذمّر حرفاء شركة الخطوط التونسية، من التأخّر الكبير الذي عرفته رحلاتهم، لتصرّح إحدى العائدات إلى تونس، أنها موجودة بمطار إسطنبول منذ 24 ساعة وأنه لم يقع إعلامهم بأن الرحلة قد ألغيت إلا بعد وصولهم إلى المطار، وفقها.

مسافرة على متن الخطوط التونسية: لم يقع إعلام المسافرين من مطار إسطنبول في اتجاه تونس بأن الرحلة قد ألغيت إلا بعد وصولهم إلى المطار

واستنكرت المسافرة على الرحلة إسطنبول-تونس في تصريحها لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية) الاثنين 4 جويلية/ يوليو 2022، عدم احترام المسافرين على متن هذه الرحلة بعدم إعلامهم بإلغائها، وقالت: "الرضّع والعجائز افترشوا أرض المطار قبل أن يتم توجيهنا لفندق" وفقها.

واشتكت هذه المسافرة من الظروف السيئة للخطوط التونسية، والتي تقابلها أسعار تذاكر مرتفعة، وقالت: "هناك التزامات مهنية لبعضنا، وأخرى عائلية، كما توجد حالات إنسانية، والمحزن أنّ الجانب التركي لا دخل له في هذا، ولدى توجهنا إليه يخبرنا أن تلك هي مشاكل شركتنا التونسية" وفق وصفها.

وزير النقل أعلن إمكانية كراء طائرات لتأمين الرحلات الجوية للأيام القليلة القادمة

ويشار إلى أنّ وزير النقل ربيع المجيدي، قد تحول ليلة الأحد 3 جويلية/ يوليو 2022 إلى المركز المندمج لمراقبة العمليات بالخطوط التونسية "لمتابعة أشغال تحيين برمجة الرحلات على ضوء المعطيات المتعلقة بجاهزية الأسطول والتنسيق بخصوص إمكانية كراء طائرات لتأمين الرحلات الجوية للأيام القليلة القادمة".

وكانت الوزارة قد عقدت بمطار تونس قرطاج خلية أزمة بإشراف وزير النقل وبحضور أعضاء لجنة متابعة سير نشاط المطار، وذلك لمتابعة تطور الوضع المتعلق بالاضطرابات التي تشهدها رحلات الناقلة الوطنية من وإلى مطار تونس قرطاج وتدارس الحلول للتسريع في العودة إلى النسق العادي وانتظام الرحلات، وفق بلاغ وزارة النقل.

 

 

ويذكر أنّ رئيس مدير عام الخطوط التونسية خالد الشلي، قد أفاد السبت 2 جويلية/ يوليو 2022، أنّ هناك "جهودًا كبيرة لإعادة النسق العادي لرحلات الشركة يوم الاثنين، وأنّ هناك خلية أزمة تشتغل منذ 48 ساعة تحت إشراف وزير النقل" وفقه.

وقال الشلي في تصريحه للقناة الوطنية (عمومية): " تواصلنا مع عديد شركات الطيران لكراء طائرات، فضلًا عن حلول أخرى قادمة في الأفق"، وبخصوص أزمة قطع الغيار، قال: "الشركة تتواصل مع مزوديها وتفعّل علاقاتها لتوفير هذه القطع في أقرب وقت ممكن".

وأضاف الشلي: "لدينا تطمينات بأن قطع الغيار ستصلنا تباعًا يومي الأحد والاثنين من المزودين، والمشكل ليس في الصيانة فقط، فهناك العديد من المطارات في الخارج تشهد إشكاليات واضطرابات كبرى" وفق قوله.

وكانت شركة الخطوط التونسية، قد أعلنت الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، أنّ "عددًا من مواعيد رحلاتها سيشهد بداية من الجمعة وحتى نهاية الأسبوع الجاري اضطرابًا"، وفقها.

وقالت، في بلاغ لها، أن هذا الاضطراب يأتي على خلفية "تعطّل أشغال صيانة عدد من الطائرات بسبب شحّ  قطع الغيار على المستوى العالمي، بالإضافة إلى  تسجيل عدم انتظام في الحركة الجوية بعدد من المطارات الخارجية"، على حد روايتها، فيما يتذمّر حرفاء الشركة من التأخير في الرحلات المبرمجة.