20-أبريل-2024
مجلس الأمن الأمم المتحدة فلسطين

كان مجلس الأمن الدولي قد فشل في إقرار عضوية دولة فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة بعد استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو (epa)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لم تستغرب تونس، الجمعة 19 أفريل/نيسان 2024، فشل مجلس الأمن الدولي في إقرار عضوية دولة فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

الخارجية التونسية: تصويت أعضاء المجلس يكشف بكلّ وضوح مسؤوليّات كلّ الأطراف في هضم الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرّف للشعب الفلسطيني

واعتبرت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية، أنّ "تصويت أعضاء المجلس يكشف بكلّ وضوح مسؤوليّات كلّ الأطراف في هضم الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرّف للشعب الفلسطيني".

وجددت تونس دعوتها المجموعة الدولية لمضاعفة مساعيها في سبيل إقرار العضوية الكاملة في المنتظم الأممي لدولة فلسطين.

الخارجية التونسية: نجدد  دعوة المجموعة الدولية لمضاعفة مساعيها في سبيل إقرار العضوية الكاملة في المنتظم الأممي لدولة فلسطين

كما جددت تأكيد وقوفها الدائم وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني في كفاحه العادل من أجل استرداد حقوقه المشروعة التي لن تسقط بالتقادم، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، حسب ما ورد في نص البيان.

 

 

يذكر أنّ مشروع القرار الذي قدمته الجزائر والذي "يوصي الجمعية العامة المكونة من 193 دولة، بقبول دولة فلسطين عضوًا في منظمة الأمم المتحدة"، قد حظي بتأييد 12 عضوًا وامتناع عضوين عن التصويت هما بريطانيا وسويسرا، بينما عارضته الولايات المتحدة التي تمتلك حق النقض (الفيتو) باعتبارها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وقد استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو ضد طلب فلسطيني إلى مجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مما يمنع اعتراف المنظمة الدولية بالدولة الفلسطينية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ197 على التوالي، مع استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع المحاصر، وابتعاد نقاش الهدنة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، مع حالة معيشية صعبة ومجاعة مستمرة في شمال القطاع، لم تخفف منها المساعدات الإضافية المحدودة.


صورة