26-مارس-2024
وزارة الخارجية التونسية

وزارة الخارجية: تونس تدعو إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

الترا تونس - فريق التحرير

 

رحّبت تونس بقرار مجلس الأمن الدولي المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزّة، داعيةً إلى ضرورة احترام هذا القرار وتنفيذه الفوري وغير المشروط واتخاذ كافة الإجراءات لضمان تسريع نسق ونطاق دخول المساعدات الإنسانية لفائدة الشعب الفلسطيني دون عوائق.

وزارة الخارجية التونسية: تونس ترحّب بقرار مجلس الأمن الدولي المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزّة، وتدعو إلى ضرورة احترام هذا القرار وتنفيذه الفوري وغير المشروط

كما دعت تونس، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية التونسية، إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووضع حدّ للحصار الجائر المفروض عليه.

وشددت تونس على أن الواجب والمسؤولية القانونيّة والأخلاقيّة يضعان المجتمع الدولي أمام مسؤولياته "من أجل وضع حد لحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني حتى يستردّ حقوقه كاملةً ويقيم دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف"، حسب البيان.

وزارة الخارجية التونسية: تونس تدعو إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووضع حدّ للحصار الجائر المفروض عليه

ويشار إلى أن مجلس الأمن الدولي صوّت على قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان الجاري، بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، وهذه هي المرة الأولى التي يصوت فيها مجلس الأمن الدولي لصالح دعوة لوقف إطلاق النار في غزة، بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، بدلًا من استخدام حق النقض (الفيتو) كما فعلت في مناسبات سابقة.

القرار الذي تم تمريره كتبه الأعضاء العشرة المنتخبون في المجلس، أي أصحاب العضوية غير الدائمة، واقترحه ممثل موزمبيق في الجلسة، وصوت 14 عضوًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح القرار، بينما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

وحاولت روسيا تعديل النص من خلال إعادته إلى مسودة سابقة تضمنت كلمة "دائم" مع وقف إطلاق النار، لكن محاولتها باءت بالفشل.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى تنفيذ القرار الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، مضيفًا أن "الفشل لن يغتفر".