20-يناير-2023
حاتم المزيو

عميد المحامين: اللجان بصدد العمل لتقديم المبادرة وتوضيح شكلها ومحاورها وأهدافها

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، إن المشاورات متواصلة بخصوص الإعداد لمبادرة الإنقاذ التي سبق أن أعلنت عنها منظمات وطنية في تونس، مشيرًا اللجان بصدد العمل لتقديم المبادرة وتوضيح شكلها ومحاورها وأهدافها، وفقه.

عميد المحامين: المبادرة ستكون جديدة وبظروف مغايرة وليست حوارًا تقليديًا مثل الحوار الذي سبق أن انتظم في تونس سنة 2013

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أنه "بالنسبة للهيئة الوطنية للمحامين فإنه لا عودة لما قبل 25 جويلية/يوليو 2021، وأن تلك المرحلة انتهت"، مضيفًا: "نرى أن مكونات المشهد السابق قد تسببت في الأزمة الحالية بتونس، وندعوها إلى القيام بمراجعات".

 

 

وبالنسبة لمسألة مشاركة الأحزاب السياسية في المبادرة التي تعدها المنظمات، قال المزيو: "لا زلنا لم نتفق بعد على ذلك، وليس لدينا موقف نهائي بشأنه"، معقّبًا: "هو ليس حوارًا تقليديًا مثل الحوار الذي سبق أن انتظم في تونس سنة 2013، وليس بالضرورة أن يكون حول طاولة"، وفق تصريحه.

عميد المحامين: سنعدّ وثيقة في إطار المبادرة بعد أن نتحاور بشأنها على مستوى خبراء وحكماء وشخصيات وطنية.. ولا زلنا لم نتوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص مشاركة الأحزاب في المبادرة

وتابع قائلًا: "ستكون مبادرة جديدة بطريقة وظروف مغايرة، وسنعدّ وثيقة بعد أن نتحاور بشأنها على مستوى خبراء وحكماء وشخصيات وطنية". 

وتمضي منظمات الاتحاد العام التونسي للشغل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين في المبادرة التي أعلنوا عنها، ولا تزال ملامح هذه المبادرة غير واضحة، بيد أن رؤساء المنظمات المذكورة ما انفكوا يؤكدون أنهم ماضون قدمًا في بلورتها، وقد اختلفت تصريحات المنضوين في هذه المنظمات بخصوص مشاركة الأحزاب في هذه المبادرة من عدمها.