08-يونيو-2022
إبراهيم بودبالة عميد المحامين في تونس

يخوض القضاة إضرابًا عامًا منذ الاثنين 6 جوان 2022 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق عميد الهيئة الوطنية للمحامين في تونس إبراهيم بودربالة، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، على الإضراب العام الذي يخوضه القضاة في تونس، قائلًا إنه "قرار غير صائب"، حسب تقديره.

عميد المحامين التونسيين: قرار الإضراب العام في مرفق العدالة غير مقبول وغير صائب ونرفضه

وعبر، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش الملتقى الدولي الذي تم تنظيمه بالعاصمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ50 لصدور القانون عدد 40 لسنة 1972 والمتعلق بالمحكمة الإدارية، عن "أسفه" و"رفضه" قرار الإضراب في مرفق العدالة، معتبرًا أنه "أمر غير مقبول".

كما دعا بودربالة، في هذا الصدد، إلى "مراجعة هذا القرار في أقرب وقت ممكن"، مؤكدًا أن "المؤسسة القضائية يجب أن تلعب دائمًا دور بعث الطمأنينة للمتقاضين وعموم المواطنين"، حسب رأيه.

إبراهيم بودربالة: يجب مراجعة قرار الإضراب العام في مرفق القضاء في أقرب وقت ممكن لأن المؤسسة القضائية يجب أن تلعب دائمًا دور بعث الطمأنينة

ويتواصل الإضراب العام للقضاة في تونس، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، لليوم الثالث على التوالي في كل محاكم البلاد، بعد أن صوّت المجلس الوطني الطارئ لجمعية القضاة التونسيين، بالإجماع على "مبدأ الدخول في إضراب عن العمل بجميع المحاكم والمؤسسات القضائية دون استثناءات لمدة أسبوع قابل للتجديد".

وتعيش تونس منذ الاثنين 6 جوان/يونيو 2022 على وقع إضراب عام طيلة أسبوع في كل محاكم البلاد، إذ صوّت المجلس الوطني الطارئ لجمعية القضاة التونسيين، المنعقد السبت 4 جوان/يونيو 2022، بالموافقة بالإجماع على "مبدأ الدخول في إضراب عن العمل بجميع المحاكم والمؤسسات القضائية دون استثناءات لمدة أسبوع قابل للتجديد". كما أقر المجلس الدخول في اعتصام مفتوح بجميع مقرات الهياكل القضائية".

يشار إلى أن مجلسًا وطنيًا طارئًا للقضاة تم عقده، السبت 4 جوان/يونيو 2022، لبحث موقف وتحركات القضاة التونسيين بعد عزل الرئيس التونسي قيس سعيّد 57 قاضيًا، دون وجود حكم قضائي بات في حقهم أو استكمال مسار تأديبي. وشهد اجتماع المجلس الوطني الطارئ لجمعية القضاة مشاركة واسعة وحضورًا مكثفًا من القضاة، الذين تجاوز عددهم الألف قاض، وفق شهود عيان.