14-فبراير-2023
حرية الصحافة

نقابة الإذاعات الخاصة تستنكر "التدخل في الخط التحريري لوسائل الإعلام الخاصة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

تفاعلت أبرز هياكل الإعلام التونسي، مع التطورات الأخيرة المتعلقة بموجة الإيقافات والتي طالت أيضًا قطاع الإعلام، وذلك إثر "إيقاف نور الدين بوطار مدير إذاعة (موزاييك أف أم) واستنطاقه والحديث معه عن الخط التحريري للإذاعة".

الجامعة العامة للإعلام: استعمال الأمن والقضاء لترهيب النقابيين والإعلاميين يعد سابقة في تاريخ تونس ويمثل خطرًا على الحريات في البلاد

  • الجامعة العامة للإعلام

وقد أدانت الجامعة العامة للإعلام، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، وفق بيان أصدرته الثلاثاء 14 فيفري/ شباط 2023، "أي تدخل في الخط التحريري للمؤسسات الإعلامية"، محذر مما قالت إنه "تراجع متواصل وخطير لحرية الإعلام الذي ناضل من أجله التونسيون ولا يمكن التراجع عنه مهما كانت الضغوطات والهرسلة والتهديدات".

وقالت الجامعة في بيانها إن "استعمال الأمن والقضاء لترهيب النقابيين والإعلاميين يعد سابقة في تاريخ تونس ويمثل خطرًا على الحريات في البلاد وعلى مستقبل تونس"، داعية كافة الإعلاميين إلى "التصدي لكل التجاوزات ضد أي مس بالخط التحريري وأي ضرب للحريات".

الجامعة العامة للإعلام: سنتصدى لكل محاولات المس بالحق النقابي وبالحريات النقابية وبالحريات الصحفية بكافة الأشكال النضالية والقانونية

وأكد البيان أن الجامعة العامة للإعلام "ستتصدى لكل محاولات المس بالحق النقابي وبالحريات النقابية وبالحريات الصحفية بكافة الأشكال النضالية والقانونية".

ويأتي بيان جامعة الإعلام في وقت "تتسارع فيه الأحداث في تونس من ضرب للحق النقابي ومس بالحريات وتهديدها، حيث تم إيقاف نور الدين بوطار مدير إذاعة موزاييك واستنطاقه والحديث معه عن الخط التحريري، وهو مس بحرية الإعلام وبحرية التعبير وبالحريات العامة".

 

 

  • النقابة الوطنية للإذاعات الخاصة

وقد استنكرت النقابة الوطنية للإذاعات الخاصة، وفق بيان أصدرته الثلاثاء 14 فيفري/ شباط 2023، إيقاف المدير العام لإذاعة "موزاييك أف أم"، نور الدين بوطار "والتدخل في الخط التحريري لوسائل الإعلام الخاصة".

ودعت النقابة، إلى المحافظة على مكسب حرية الصحافة والإعلام والنشر في تونس، مطالبة السلطات المعنية بتوضيح وإنارة الرأي العام حول "أسباب إيقاف المدير العام لإذاعة موزاييك والتهم الموجهة إليه إن وُجدت".

 

 

  • إذاعة "موزاييك أف أم"

وكان بيان صدر عن أسرة إذاعة "موزاييك"، قد عبّر عن استنكار إيقاف مديرها العام على خلفية خطها التحريري، وجاء فيه أنّ الإذاعة "تفاجأت بمداهمة منزل المدير العام للإذاعة نور الدين بوطار وتفتيشه ليلة أمس واقتياده إلى وحدة البحث الأمني في القرجاني، واستهجنت بشدة عملية الترهيب والترويع والإيقاف العشوائي، مع احترامها للعمل الأمني القانوني والقضاء المستقل".

أسرة إذاعة "موزاييك": الاحتفاظ بالمدير العام للإذاعة نور الدين بوطار يتعلق بخطها التحريري وتسييرها ولا علاقة له بقضية التآمر على أمن الدولة كما تم الترويج له

وأكدت "موزاييك"، "إدانتها لعملية الترهيب الهادفة لضرب استقلالية الإذاعة وحرية العمل الصحفي خاصة بالنظر لما سبق عملية الإيقاف من حملة تحريض وشيطنة وتشويه للإذاعة وكل العاملين فيها من جهات معلومة"، معبّرة "بكافة صحفييها ومراسليها وتقنييها وإدارييها وعملتها عن دعمها المطلق للزميل الصحفي نور الدين بوطار المدير العام للاذاعة".

وقد أدانت الإذاعة بشدة "الاستهداف المتواصل للمؤسسة الإعلامية بهدف إسكات صوتها الحر، كما أكدت تمسكها باستقلالية خطها التحريري ومواصلة أداء رسالتها الإعلامية في احترام تام لميثاقها التحريري"، مشددة على أن "الاحتفاظ يتعلق بالخط التحريري للإذاعة وتسييرها ولا علاقة له بقضية التآمر على أمن الدولة كما تم الترويج له"، مطالبة بإطلاق سراح الصحفي والمدير العام للإذاعة نور الدين بوطار فورًا وإيقاف الهرسلة التي تتعرض لها الإذاعة".

نقابة الصحفيين تطالب بـ "الإفراج الفوري عن نور الدين بوطار ووقف كل عمليات الهرسلة وإنهاء الاستهداف الواضح للمؤسسات الإعلامية" مؤكدة التزامها ببرنامج التحركات الميدانية التي سيكون أولها يوم الغضب في 16 فيفري

  • النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 

وكان نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، قد أعلن الثلاثاء 7 فيفري/شباط 2023، عن سلسلة من التحركات الاحتجاجية التي قررت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خوضها خلال الفترة القادمة.

وأوضح، خلال ندوة صحفية بمقر النقابة حول "الوضع العام في قطاع الإعلام في ظل المخاطر التي تهدد وجوده وديمومته"، أن هذه التحركات تأتي تنديدًا بـ"تنصل الحكومة التونسية من الاتفاقيات التي سبق أن وقعتها معها وتهميش مطالب الصحفيين في المؤسسات الإعلامية المصادرة".

كما أشار إلى الصعوبات التي تعاني منها مؤسسات الإعلام العمومي على مستوى الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين، أو على مستوى إقصاء ومعاقبة الناشطين نقابيًا للتضييق على حق المواطنين في النفاذ إلى وسائل الإعلام وحقهم في المعلومة"، لافتًا إلى أن مؤسسة التلفزة التونسية تحولت إلى مؤسسة دعائية لصالح السلطة وأقصت كل الأصوات المخالفة منها"، وفقه.

وتحدث نقيب الصحفيين عن مسألة الاتفاقية الإطارية المشتركة، مشددًا على أنها مسألة مبدئية وجوهرية باعتبارها تضمن حقوق الصحفيين، مستدركًا أن الحكومة التونسية مصرة على عدم نشرها بما يمثل انتهاكًا لحقوق الصحفيين، حسب رأيه.

وبخصوص التحركات الاحتجاجية التي تم الاتفاق على تنفيذها، قال الجلاصي إنها تتمثل في: 

  • التوجه إلى المحكمة الإدارية لرفع قضايا تعويض ضد الحكومة من طرف الصحفيين المتضررين من عدم نشر الاتفاقية الإطارية المشتركة
  • الشروع في جملة من الإجراءات القضائية في علاقة بالمؤسسات الإعلامية المصادرة
  • يوم غضب وطني للصحافة التونسية يوم الخميس 16 فيفري/شباط أمام قصر الحكومة بالقصبة أمام محاولات تصفية قطاع الإعلام وتدجينه
  • تحرك قطاعي كبير للصحافة التونسية مرفوق بحملة إعلامية كبيرة في المواقع الإلكترونية وفي وسائل الإعلام السمعية والبصرية

وقد قالت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، إنها تتابع بانشغال كبير عملية إيقاف  المدير العام لإذاعة موزاييك (محلية)، الصحفي نور الدين بوطار، معتبرة أن "حيثياتها تؤكد تطورًا خطيرًا في محاولات السلطة الهيمنة على وسائل الإعلام وتركيعها"، وفق تعبيرها.

واعتبرت، في بيان لها، أن "عملية الإيقاف تأتي في إطار الهرسلة التي تمارسها السلطة منذ فترة على وسائل الإعلام عمومًا وعلى إذاعة موزاييك بهدف تدجينها ولإدخالها بيت الطاعة وتوجيه خطها التحريري"، حسب تصورها. 

وأدانت النقابة، في هذا الصدد، ما اعتبرته "استغلال الرئيس التونسي قيس سعيّد لسلطته من أجل تركيع الإعلام وتشويهه والتحريض عليه ومحاولات تلفيق التهم التي تعتبر آخر حلقة في مسار ضرب حرية الإعلام في تونس في استهداف سافر للقوانين المنظمة للقطاع وهي المرسومين 115 و116"، وفق نص البيان.

نقابة الصحفيين: حيثيات إيقاف المدير العام لإذاعة موزاييك تؤكد تطورًا خطيرًا في محاولات السلطة الهيمنة على وسائل الإعلام وتركيعها 

يذكر أن تم، ليلة الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، إيقاف مدير عام إذاعة "موزاييك" نور الدين بوطار واقتياده إلى ثكنة الڤرجاني، وذلك بعد "مداهمة منزله وتفتيشه"، وفق ما ذكرته المحامية دليلة مصدّق.

وقالت المحامية، في تصريح لإذاعة "موزاييك" ليلة الاثنين، إنه تم إيقاف موكلها واقتياده إلى القرجاني "دون الاستظهار بإذن احتفاظ، ودون الإفصاح عن سبب الإيقاف".

وفي تطورات إيقاف مدير عام الإذاعة، قالت المحامية، صباح الثلاثاء، إن "النيابة العمومية قرّرت الاحتفاظ بنور الدين بوطار، بعد الاستماع إليه في مقر فرقة القرجاني، دون توجيه أي تهمة إليه"، وفقها.

وتابعت المحامية، في تصريح للإذاعة ذاتها، أن "الإيقاف والتفتيش الذي طال موكلها لم يكن بناء على معاملات أو تصرفات أو مشاكل أو شبهة من أي نوعٍ كانت أو أي بحث سابق"، مؤكدة أنه "ملف فارغ تمامًا"، على حد قولها.

وأشارت إلى أن "الأسئلة التي وُجّهت إلى موكلها لدى الاستماع إليه تمحورت أساسًا حول الخط التحريري للإذاعة وإدارتها وماليتها"، لافتة إلى أن موكّلها ردّ على الاسئلة وقدم كل الوثائق المتعلقة بالإدارة وطريقة التسيير والتي تثبت قانونيتها، وأعلمهم أن الخط التحريري للإذاعة يقع الاحتكام فيه إلى الميثاق الصحفي الذي أعدته الإذاعة مع صحفييها وتم الاتفاق عليه، وأكد أنه لا يتدخل في الخط التحريري عملًا بقاعدة "الخبر مقدس والتعليق حر"، حسب تصريحها.