06-يناير-2023
فتحي بلعيد أ ف ب

جامعة مديري الصحف: صعوبات تتخبط فيها العديد من المؤسسات الإعلامية التونسية والتي قد تؤدي ببعضها إلى التوقف نهائيًا عن العمل

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة التونسية لمديري الصحف، الجمعة 6 جانفي/يناير 2023، تسجيلها تدهورًا غير مسبوق، وفق توصيفها، في وضع حرية الصحافة والنشر في تونس.

جامعة مديري الصحف: "تراجع منسوب حرية الصحافة والنشر إلى مستوى يؤشر بانغلاق غير محدود وسقوط في متاهة الانفراد بالرأي وتجريم أي رأي مخالف، لا سيما من خلال اعتماد المرسوم 54"

وأوضحت، في بيان، أن ذلك يتضح من خلال "تراجع منسوب حرية الصحافة والنشر إلى مستوى يؤشر بانغلاق غير محدود وسقوط في متاهة الانفراد بالرأي وتجريم أي رأي مخالف، لا سيما من خلال اعتماد المرسوم 54 كمستند قانوني يحاكم على ضوئه الصحفيون ومديرو المؤسسات قبل سواهم وغيرهم ممن يساهمون بآرائهم في إثراء المشهد الإعلامي، تاركين من امتهنوا الثلب على وسائل التواصل الاجتماعي من عصابات مأجورة دون محاسبة".

وتعرضت، في ذات البيان الذي حمل إمضاء رئيسها محمد الطيب الزهار، إلى "تردي إدارة الشأن الإعلامي كمرفق عام حيث يكاد ينعدم التواصل بين الحكومة ووسائل الإعلام، وأصبح التفاعل مع بعضها دون البقية، وتعطلت مصالح الصحفيين ومؤسساتهم بعدم الحسم في رئاسة لجنة البطاقة المهنية".  

جامعة مديري الصحف: "تردي إدارة الشأن الإعلامي كمرفق عام حيث يكاد ينعدم التواصل بين الحكومة ووسائل الإعلام، وأصبح التفاعل مع بعضها دون البقية"

كما أشارت إلى الصعوبات التي تتخبط فيها العديد من المؤسسات الإعلامية التونسية والتي قد تؤدي ببعضها إلى التوقف نهائيًا عن العمل بعد عجزها عن الإيفاء بالتزاماتها المالية، فضلاً عن الضرر الجسيم الذي لحق المهنة من خلال تكاتف جهود عدة أطراف لضرب مصداقية مختلف مكوناتها من مؤسسات وصحفيين، وفق ذات البيان.

وعبرت الجامعة التونسية لمديري الصحف، في سياق متصل، عن رغبتها الصادقة في النهوض بالقطاع "بعيدًا عن رمي التهم جزافا مثلما ورد من اتهامات فيما يتعلق بما يسمى بالـ"هبة البريطانية"، وفق تقديرها، داعية "كل من له ملف أن يحيله على القضاء فيساعد، من موقعه، في تطهير القطاع من كل ما قد يشوبه من فساد محتمل".

في المقابل، استحسنت القرار الحكومي المتعلق بتمديد الانتفاع طيلة سنتي 2022  و2023 بامتياز تكفل الدولة بمساهمات مؤسسات الصحف المكتوبة في النظام القانوني للضمان الاجتماعي، آملة أن يساهم بالقدر المتاح في تخفيف الأعباء عنها، وأن يقع تشريكها في صياغة الأمر التطبيقي المتعلق بمنح الامتياز.

يُذكر أن الهيئة المديرة للجامعة التونسية لمديري الصحف كانت قد عقدت الخميس 5  جانفي/يناير 2023 اجتماعها الدوري لنقاش الوضع السائد في البلاد عامة وفي القطاع الإعلامي بصفة خاصة.

 

الجامعة التونسية لمديري الصحف