14-فبراير-2023
نقابة الصحفيين التونسيين

نقابة الصحفيين: إيقاف مدير عام إذاعة موزاييك بأتي في إطار الهرسلة التي تمارسها السلطة منذ فترة على وسائل الإعلام ( حسن مراد/Eyepix Group(

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الثلاثاء 13 فيفري/شباط 2023، إنها تتابع بانشغال كبير عملية إيقاف  المدير العام لإذاعة موزاييك (محلية)، الصحفي نور الدين بوطار، معتبرة أن "حيثياتها تؤكد تطورًا خطيرًا في محاولات السلطة الهيمنة على وسائل الإعلام وتركيعها"، وفق تعبيرها.

نقابة الصحفيين: حيثيات إيقاف المدير العام لإذاعة موزاييك تؤكد تطورًا خطيرًا في محاولات السلطة الهيمنة على وسائل الإعلام وتركيعها 

واعتبرت، في بيان لها، أن "عملية الإيقاف تأتي في إطار الهرسلة التي تمارسها السلطة منذ فترة على وسائل الإعلام عمومًا وعلى إذاعة موزاييك بهدف تدجينها ولإدخالها بيت الطاعة وتوجيه خطها التحريري"، حسب تصورها. 

وأدانت النقابة، في هذا الصدد، ما اعتبرته "استغلال الرئيس التونسي قيس سعيّد لسلطته من أجل تركيع الإعلام وتشويهه والتحريض عليه ومحاولات تلفيق التهم التي تعتبر آخر حلقة في مسار ضرب حرية الإعلام في تونس في استهداف سافر للقوانين المنظمة للقطاع وهي المرسومين 115 و116"، وفق نص البيان.

 

 

كما دعت إلى "الإفراج الفوري عن نور الدين بوطار ووقف كل عمليات الهرسلة  التي تتعرض لها الإذاعة، وإنهاء الاستهداف الواضح لجل  المؤسسات الإعلامية"، مؤكدة للرأي العام الوطني أن  "نور الدين بوطار لم توجه إليه أي تهمة إلى حدود كتابة هذا البيان وكل ما أقدمت عليه الفرق الأمنية منذ لحظات الإيقاف الأولى هو البحث عن أدلة لإدانته في محاولة يائسة باءت بالفشل وكشفت عن الهدف الأصلي من عملية الإيقاف وهو ترهيب العاملين في قطاع الإعلام بعد تجويعهم وضرب مؤسساتهم"، حسب تقديرها.

نقابة الصحفيين تطالب بـ "الإفراج الفوري عن نور الدين بوطار ووقف كل عمليات الهرسلة وإنهاء الاستهداف الواضح للمؤسسات الإعلامية" مؤكدة التزامها ببرنامج التحركات الميدانية التي سيكون أولها يوم الغضب في 16 فيفري

كما شددت نقابة الصحفيين التونسيين على مواصلة النضال من أجل حرية الصحافة والتعبير في تونس والالتزام  ببرنامج التحركات الميدانية التي سيكون أولها يوم الغضب الصحفي المبرمج يوم الخميس 16 فيفري/شباط الجاري بساحة الحكومة بالقصبة"، داعية الصحفيين إلى "رص الصفوف في هذه المعركة المصيرية وإنجاح التحركات".

ودعت منظمات المجتمع المدني التونسي والحركات الشبابية وعموم التونسيين لتحمل مسؤولياتهم التاريخية مثلما تعودوا في كل المنعطفات الهامة من تاريخ تونس ومساندة قطاع الصحافة أمام هذه الهجمة المتجددة على حرية الصحافة والرأي والتعبير والانضمام للتحركات التي ستنتظم بمناسبة يوم الغضب الصحفي، وفق ما جاء في نص التدوينة.

 

 

يذكر أن تم، ليلة الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، إيقاف مدير عام إذاعة "موزاييك" نور الدين بوطار واقتياده إلى ثكنة الڤرجاني، وذلك بعد "مداهمة منزله وتفتيشه"، وفق ما ذكرته المحامية دليلة مصدّق.

وقالت المحامية، في تصريح لإذاعة "موزاييك" ليلة الاثنين، إنه تم إيقاف موكلها واقتياده إلى القرجاني "دون الاستظهار بإذن احتفاظ، ودون الإفصاح عن سبب الإيقاف".

وفي تطورات إيقاف مدير عام الإذاعة، قالت المحامية، صباح الثلاثاء، إن "النيابة العمومية قرّرت الاحتفاظ بنور الدين بوطار، بعد الاستماع إليه في مقر فرقة القرجاني، دون توجيه أي تهمة إليه"، وفقها.

وتابعت المحامية، في تصريح للإذاعة ذاتها، أن "الإيقاف والتفتيش الذي طال موكلها لم يكن بناء على معاملات أو تصرفات أو مشاكل أو شبهة من أي نوعٍ كانت أو أي بحث سابق"، مؤكدة أنه "ملف فارغ تمامًا"، على حد قولها.

وأشارت إلى أن "الأسئلة التي وُجّهت إلى موكلها لدى الاستماع إليه تمحورت أساسًا حول الخط التحريري للإذاعة وإدارتها وماليتها"، لافتة إلى أن موكّلها ردّ على الاسئلة وقدم كل الوثائق المتعلقة بالإدارة وطريقة التسيير والتي تثبت قانونيتها، وأعلمهم أن الخط التحريري للإذاعة يقع الاحتكام فيه إلى الميثاق الصحفي الذي أعدته الإذاعة مع صحفييها وتم الاتفاق عليه، وأكد أنه لا يتدخل في الخط التحريري عملًا بقاعدة "الخبر مقدس والتعليق حر"، حسب تصريحها.