14-يوليو-2020

صدر حكم ضد الشرقي بالسجن لمدة 6 أشهر

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المحامية هالة بن سالم، عضو هيئة الدفاع عن المدونة آمنة الشرقي، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أنه إلى حدود الثلاثاء 14 جويلية/ يوليو 2020، لم يصدر الحكم ضد آمنة الشرقي لا في دفاتر المحكمة ولا في الإعلامية.

وعبّرت بن سالم عن استنكارها عن التسريبات المتعلقة بصدور الحكم من مصدر قضائي قبل أن يصدر رسميًا في دفاتر المحكمة وقبل أن تطلع عليه هيئة الدفاع، مبينة أنه كان من المفترض أن يقع التصريح بالحكم يوم أمس الاثنين 13 جويلية/ يوليو الجاري، إلا أن ذلك لم يتم إلى حين إغلاق المحكمة أبوابها اليوم الثلاثاء.

هالة بن سالم (محامية آمنة الشرقي): التصريح بالحكم يُفترض أن يقع بحضور المتهمة

وأوضحت أنه يُفترض أن يقع التصريح بالحكم بحضور المتهمة، كما ينبغي أن تطلع عليه هيئة الدفاع، مشيرة إلى أن هيئة الدفاع ستتوجه غدًا للمحكمة للاطلاع على الحكم، ومبينة أن الهيئة ستقوم باستئنافه.

وكان الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محسن الدالي، قد صرّح لفرانس براس، أن الحكم في قضية آمنة الشرقي قد صدر، مبينًا أنه ينص على السجن ستة أشهر بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الأديان والأجناس والسكان، إلى جانب غرامة مالية بألفي دينار عن جريمة النيل من الشعائر الدينية.

وكانت النيابة العمومية قد قررت، في شهر ماي/ مايو 2020، إحالة المدونة آمنة الشرقي على المحاكمة بسبب نشرها على حسابها الخاص بالفيسبوك نصًا اعتبر "مسيئًا للقرآن بعنوان "سورة الكورونا"".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابات الثانوي: استشراء الغش في امتحانات باكلوريا 2020

المكي: فيروس كورونا ما زال يهدّد تونس