13-يوليو-2020

وزير الصحة عبد اللطيف المكي (وسيم الجديدي/جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة عبد اللطيف المكي، الإثنين 13 جويلية/يوليو 2020، أن فيروس كورونا لازال يمثل تهديدًا لتونس مشيرًا إلى تسجيل 40 حالة إصابة أمس الأحد منها 35 حالة في ولاية بن عروس فقط، ومبينًا أن جلّ الحالات قادمة من الدول المصنفة في القائمة الحمراء.

المكي: جلّ الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا قادمة من الدول المصنفة في القائمة الحمراء

وشدّد، في حوار على إذاعة "شمس أف أم"، على ضرورة احترام الإجراءات الصحية، مبينًا أن ارتفاع أرقام الإصابات يأتي في الوقت الذي تطالب فيه جهات بالتخفيف من البروتوكولات الصحية.

وفي هذا الجانب، أوضح أن تصنيف الدول يتم حسب 4 معايير علمية، مؤكدًا أن تصنيف فرنسا ضمن الدول ذات القائمة الخضراء لم يكن بطلب من سفيرها بتونس. وأضاف، في هذا الإطار، أن عددًا من السفراء قدموا إلى الوزارة لتقديم معطيات محيّنة بخصوص الوضع الوبائي في بلدانهم.

وفي جانب متصل، قال الوزير، بخصوص الجدل حول التغييرات في قائمة المديرين الجهويين، إن التحويرات تتم بناء على تقييم لأداء المديرين أخذًا بعين الاعتبار لتقديرات إطارات الوزارة والولاة.

وفيما يتعلق بالاحتجاجات النقابية في قطاع الصحة، أوضح على تواصل المفاوضات مؤكدًا موقفه الداعم لتغيير منظومة التأجير بشكل جذري في قطاع الصحة، مؤكدًا، في نفس الوقت، على ضرورة مراعاة إمكانيات الدولة.

وأفاد المكي، في جانب آخر، أن قيمة التبرعات المالية في صندوق "1818" بلغت 200 مليون دينار وذلك دون احتساب الهبات العينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يرد على النهضة: الحديث عن مشاورات افتراء ومغالطات (فيديو)

ماهو مآل لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان؟