21-ديسمبر-2023
الحمى القلاعية في تونس

عميد البياطرة في تونس يدعو السلطات إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة انتشار العدوى (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكد عميد البياطرة التونسيين، الدكتور أحمد رجب، انتشار مرض الحمى القلاعية في تونس في صفوف الماشية، داعيًا السلطات التونسية إلى ضرورة إعلام الرأي العام بهذا المرض واتخاذ الإجراءات اللازمة، وفقه.

عميد البياطرة التونسيين يؤكد انتشار مرض الحمى القلاعية في تونس في صفوف الماشية، ويدعو السلطات التونسية إلى ضرورة إعلام الرأي العام بهذا المرض واتخاذ الإجراءات اللازمة

وأشار الدكتور أحمد رجب، في مداخلة له على إذاعة الديوان (محلية)، الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، إلى وجود بؤر ينتشر فيها هذا المرض مثل نابل والقصرين والمنستير.

وقال رجب، إن هذا المرض يُصنف كمرضٍ فيروسي شديد العدوى وينتشر في صفوف الماشية (أبقار، ماعز، خراف..) ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وظهور حصيلات في الفم والساق وأن العدوى يمكن أن تنتقل إلى الإنسان أيضًا، وفقه.

عميد البياطرة التونسيين: الحمى القلاعية تصنف كمرض فيروسي شديد العدوى وتنتشر في صفوف الماشية (أبقار، ماعز، خراف..) وتتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وظهور حصيلات في الفم والساق 

واعتبر عميد البياطرة التونسيين، أن الحديث عن وجود بؤر لفيروس الحمى القلاعية في عدد من الولايات يعني انتشاره في كامل البلاد، داعيًا وزارة الفلاحة التونسية والسلطات المعنية إلى كشف الحقيقة وفرض الحجر الصحي في المناطق الموبوءة وإغلاق أسواق بيع المواشي موقتًا.

وبحسب الدكتور رجب، فإن هذا المرض يخضع للتراتيب القانونية ما يعني أنه مرض فيروسي شديد العدوى ويتسبب في خسائر اقتصادية فادحة، غير أنه يعتبر أقل خطورة من مرض السل، وفقه.

وتابع الطبيب التونسي قائلا: "من العيب عدم الكشف عن حقيقة انتشار هذا المرض الفيروسي في تونس وأن التعتيم على هذا المرض هو بمثابة تبييض للإرهاب البيولوجي".

عميد البياطرة التونسيين: من العيب عدم الكشف عن حقيقة انتشار هذا المرض الفيروسي في تونس والتعتيم هو بمثابة تبييض للإرهاب البيولوجي الذي يُضر الماشية ويتسبب في خسائر اقتصادية فادحة

وأضاف "أن عدم الكشف عن انتشار مثل هذه الأمراض في تونس قد يتسبب في خسائر اقتصادية فادحة مثل وفاة نسبة كبيرة من قطيع المواشي وتضرر اللحوم وتراجع إنتاج الحليب. كما أكد عميد البياطرة التونسيين، أنه لا بد من تنفيذ حملة تلقيح تستهدف المواشي في تونس لحمايتها من خطر الإصابة بالعدوى، حسب تعبيره.

يشار إلى أن وسائل إعلام جزائرية أكدت الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن السلطات أصدرت قرارات بالغلق المؤقت لأسواق الماشية ومنع التجمع للحيوانات بعد تأكد إصابة مواشي بمرض الحمى القلاعية، ووصول تنبيه من وزارة الفلاحة الجزائرية بداية الشهر الجاري، تُنبه إلى تسجيل حالات للحمى القلاعية بتونس.