10-نوفمبر-2023
الحليب

عضو بغرفة مصنّعي الحليب: يجب الترفيع في سعر الحليب في ظلّ غلاء كلفة الإنتاج (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الغرفة الوطنية لمصنعي الحليب ومشتقاته، علي الكلابي، الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ضرورة الترفيع في سعر الحليب عند الإنتاج، لأنّ الفلاحين في تونس لم يعد بإمكانهم مواصلة العمل في ظلّ غلاء كلفة الإنتاج مقابل السعر المتدنّي للبيع، وفقه.

عضو بغرفة مصنّعي الحليب: يجب الترفيع في سعر الحليب عند الإنتاج لأنّ الفلاحين في تونس لم يعد بإمكانهم مواصلة العمل في ظلّ غلاء كلفة الإنتاج مقابل السعر المتدنّي للبيع

وقال الكلابي، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إنّ "كلفة الإنتاج مرتفعة بينما الأسعار على مستوى الإنتاج لم ترتفع"، موضحًا أنّ "كلفة إنتاج الحليب اليوم بالنسبة للفلاح الصغير ما بين 1.7 دينار و1.8 دينار للّتر الواحد، بينما الفلاح يتقاضى ما بين 1.34 و1.4 دينار على اللتر الواحد، وبالتالي فإنه يخسر حوالي 0.4 دينار على كلّ لتر من الحليب".

وتابع قائلًا: "على هذا النحو لا يمكن للفلاحين أن يواصلوا تربية الأبقار، ولهذا لاحظنا في الأشهر الأخيرة تراجع إنتاج الحليب لأنّ عديد المربّين تخلّصوا من قطيعهم".

وخلص المسؤول النقابي إلى أنّه "من أجل إيقاف هذا النزيف يجب الترفيع فورًا في سعر الحليب على مستوى الإنتاج حتى يستقرّ وضع الفلاح"، حسب تقديره.

عضو بغرفة مصنّعي الحليب: الفلاحون يتكبدون خسائر لإنتاج الحليب مقابل تدني سعر البيع عند الإنتاج وعلى هذا النحو لن يكون بإمكانهم أن يواصلوا تربية الأبقار 

وسبق أن أكد مدير الإنتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، منور الصغيري، في تصريح سابق لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ "الوضع يتأزم ويتجه من السيئ إلى الأسوأ" في علاقة بظاهرة بيع الأبقار الحلوب، لافتًا إلى أنّ العدد الجملي للأبقار في تونس كان يبلغ 456 ألف رأس في 2016، لكننا نزلنا اليوم إلى 388 ألف رأس حسب الإحصاءات الرسمية التي يمكن التشكيك فيها، وفق قوله.

وأشار منور الصغيري إلى أنّ "هناك من المربّين من تخلّص من قطيع أبقاره كليًا، وهناك من باع جزءًا ليجابه مصاريف الجزء الآخر، وهناك من خفّض في كمية العلف المقدّم"، مؤكدًا أنّه لم يتم أخذ اقتراحات وزير الفلاحة الحالي بعين الاعتبار، وأنّ حتى بيع لتر الحليب بدينارين لن يكون كافيًا اليوم لتغطية كلفة الإنتاج.

سبق أن نبه مدير الإنتاج الحيواني باتحاد الفلاحة إلى أنّ "الوضع يتأزم ويتجه من السيئ إلى الأسوأ" في علاقة بظاهرة بيع الأبقار الحلوب بسبب الخسائر التي يتكبدها الفلاحون في علاقة بإنتاج الحليب

وكان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بالعاتي قد أكد،  الثلاثاء 23 ماي/أيار 2023، أن "تعديلًا مرتقبًا في سعر الحليب عند الإنتاج سيجري تفعيله في الفترة القريبة القادمة"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، وهو ما لم يحصل.

يذكر أن وزارة الفلاحة التونسية كانت قد أعلنت، في 2 مارس/ آذار 2023، أنّه تمّ التّرفيع في سعر الحليب الطازج على مستوى الإنتاج بـ 200 مليم/لتر ليصبح 1340 مليم/لتر (حوالي دينار ونصف) كسعر أدنى مضمون للفلاّح، وذلك بداية من يوم 16 نوفمبر/ تشرين الأول 2022، إلا أن هذه الزيادة لم تعد كافية حسب تقدير عضو المجلس المركزي لاتحاد الفلاحة الذي قال إن كلفة الإنتاج واصلت في الارتفاع في ظل الأوضاع المناخية في تونس.

يشار إلى أن تونس عاشت طيلة الأشهر الأخيرة على وقع جفاف جراء انحباس الأمطار، ما أثر بشكل مباشر على الفلاحة التونسية عمومًا.