07-أغسطس-2023
بيع الأبقار تونس

مسؤول نقابي: لم يقدر المربون على مسايرة نسق تزايد أسعار الأعلاف المصنّعة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالكاف منير العبيدي، الاثنين 7 أوت/ أغسطس 2023، أنّ موجة بيع الأبقار الحلوب وتخلّص مربي المواشي منها، التي تعيشها ولاية الكاف منذ مدة، أسفرت عن ظهور عديد الإشكاليات في منظومة الألبان، وفقه.

رئيس اتحاد الفلاحة بالكاف: عمليات التخلص من القطيع وبيع رؤوس الأبقار في الأسواق نتيجة ارتفاع كلفة الإنتاج، هي من بوادر انهيار منظومة الألبان

وتابع العبيدي، في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنّ هذا أثار عديد التخوفات من انهيار هذه المنظومة الفلاحية التي ساهمت لفترة طويلة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد التونسية من الحليب واللحوم الحمراء.

وقال المسؤول النقابي: "بوادر انهيار منظومة الألبان باتت ظاهرة للعيان في ظلّ تزايد عمليات التخلص من القطيع وبيع رؤوس الأبقار في الأسواق نتيجة ارتفاع كلفة الإنتاج وعدم قدرة المربين على مسايرة نسق تزايد أسعار الأعلاف المصنّعة، وندرة الأعلاف الخشنة جرّاء الجفاف الذي ضرب البلاد لثلاث سنوات متتالية".

رئيس اتحاد الفلاحة بالكاف: نحذّر من ارتفاع نسق بيع الأبقار في الأسواق، خاصة وأن الدولة لم تقدّم الدعم اللازم للمربين، ولم ترفع في سعر الحليب عند الإنتاج

وحذّر منير العبيدي، في السياق نفسه، من خطورة المنحى التصاعدي لبيع الأبقار في الأسواق، خاصة وأن الدولة لم تقدّم الدعم اللازم للمربين، ولم ترفع في سعر الحليب عند الإنتاج، وذلك رغم الارتفاع المشطّ لأسعار الأعلاف، مطالبًا بتحديد سعر اللتر الواحد للحليب بما لا يقل عن 1800 مليم.

كما أبدى رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالكاف، قلقه من عدم توفير أطباء بياطرة بالعدد الكافي في الجهة لضمان سلامة القطيع والتصدي للأمراض المعدية، مطالبًا الحكومة بالإسراع بإنقاذ هذا النشاط الفلاحي، وتشريك المهنيين في إيجاد حلول للمسائل العالقة، حسب قوله.