06-سبتمبر-2023
فيسبوك

تم الإبقاء على حمادي الجبالي في حالة سراح بعد التحقيق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي والناشط السياسي سمير ديلو، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول 2023، أنه لم يتم إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي عمليًا، لكن لم تم إيقافه واقعيًا، وفق تعبيره، إذ أحضر له رجال الأمن استدعاء للحضور للتحقيق، وأخبروه أنهم سيصطحبوه فورًا، وفق قوله.

سمير ديلو: تم الاستماع للجبالي بخصوص الانتدابات والتعيينات في الفترة التي كان فيها رئيس حكومة وسئل عن بعض الأسماء التي عُيّنت في عهد الباجي قائد السبسي

وتابع ديلو في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، أنّه تم الاستماع للجبالي بخصوص الانتدابات والتعيينات في الفترة التي كان فيها رئيس حكومة، قائلًا إنّ "بعض الأسماء عُيّنت في عهد الباجي قائد السبسي، ومن بينهم صحفيين اشتغلوا مع السبسي في رئاسة الحكومة خلال فترة توليه منصب وزير أول إبان الثورة"، مضيفًا: "يبدو أن الملف غير مجهز جيدًا".

وأبرز المحامي أنّ "الغريب أنّ بعض الأسئلة دارت حول عقود إسداء خدمات، والحال أنّ لرئيس الحكومة حرية تعيين من يشاء لتأدية المهمة التي يطلبها، إذ الأمر يختلف عن التعيينات في الوظيفة العمومية التي تخضع لمبدأ التناظر" وفق قوله.

سمير ديلو: "في ملف الولاة الذين وقع تعيينهم في عهد قيس سعيّد مثلًا، لا يقدر أي مسؤول حالي على الإجابة عن سؤال لماذا وقعت هذه التعيينات؟

ولفت ديلو إلى أنه "في ملف الولاة الذين وقع تعيينهم في عهد قيس سعيّد مثلًا، لا يقدر أي مسؤول حالي على الإجابة عن سؤال لماذا وقعت هذه التعيينات؟ فضلًا عن أنه لا معنى لمصطلح 'اختراق الإدارة'، وفكرة إغراق الوظيفة العمومية بتعيينات غير خاضعة لمناظرات كما يُشاع خاطئة تمامًا" وفق وصفه.

وكان ديلو قد قال إنه قد تقرر إبقاء رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي في حالة سراح وذلك بعد مراجعة النيابة العمومية والاستماع له  "لمدّة 7 ساعات في خصوص التعيينات والانتدابات إبّان ترؤّسه للحكومة". 

يُذكر أن المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن رئيس الحكومة التونسي الأسبق حمادي الجبالي، كان قد أكد، صباح الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، لـ"الترا تونس"، اعتقال حمادي الجبالي من قبل فرقة أمنية عرّفت نفسها بأنها تابعة لثكنة الحرس الوطني بالعوينة وقامت باقتياده من منزله إلى مقر الثكنة دون ذكر أسباب الإيقاف.