05-سبتمبر-2023
حمادي الجبالي

أكدت أنّ الفرقة الأمنية التي أوقفت حمادي الجبالي لم تعلم عائلته بسبب الإيقاف (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قامت فرقة أمنية، صباح الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، باعتقال القيادي السابق في حركة النهضة ورئيس الحكومة التونسي الأسبق حمادي الجبالي من منزله واقتياده إلى ثكنة الحرس الوطني بالعوينة، وفق ما أكدته زوجته وحيدة الجبالي.

زوجة حمادي الجبالي: فرقة أمنية اعتقلت زوجي من منزله واقتادته إلى ثكنة الحرس الوطني بالعوينة ولم تعلمنا بأسباب الإيقاف

ونقل "التلفزيون العربي" عن زوجة الجبالي تصريحها بأنّ الفرقة الأمنية التي أقدمت على إيقاف زوجها لم تعلم العائلة بسبب إيقافه. 

يذكر أنه سبق أن تم إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي في 23 جوان/يونيو 2022 من قبل عناصر أمنية بسوسة ثم تم إطلاق سراحه في 27 جوان/يونيو ذاته.

يذكر أنه سبق أن تم إيقاف رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي في 23 جوان 2022 من قبل عناصر أمنية بسوسة ثم تم إطلاق سراحه في 27 جوان ذاته

وكانت دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس قد قررت يوم 14 جويلية/يوليو الإبقاء عليه في حالة سراح. ثم تم استنطاقه، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، من قبل قاضي التحقيق 23 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس في نطاق قضية جمعية "نماء تونس" وتقرر الإبقاء عليه بحالة سراح.

وقال المحامي أمين بوكر، عضو هيئة الدفاع عن الجبالي، في تدوينة نشرها على فيسبوك في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إنّ القضية استندت إلى "وشاية كيدية لا حجج تدعمها، متوقعًا آنذاك أن "تستأنف النيابة العمومية بتعليمات من وزيرة العدل قرار حاكم التحقيق الإبقاء على رئيس الحكومة بحالة سراح" وفق تقديره.