سليم العزابي: استقالة إلياس الفخفاخ من التكتل ستكون إيجابية

سليم العزابي: استقالة إلياس الفخفاخ من التكتل ستكون إيجابية

أكد أمين عام تحيا تونس أن حزبه سيتفاعل بإيجابية مع كلّ ما سيقوم به إلياس الفخفاخ

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال أمين عام حركة تحيا تونس سليم العزابي، الثلاثاء 21 جانفي/ كانون الثاني 2020، إن حزبه سجّل بكل ارتياح تكليف رئيس الجمهورية قيس سعيّد لإلياس الفخفاخ بتكوين الحكومة، مذكرًا أن الفخفاخ كان من الشخصيات التي رشحتها "تحيا تونس".

وأشار العزابي، في حوار لإذاعة شمس اف ام، إلى أن تحيا تونس رشحت إلياس الفخفاخ بالتنسيق مع حزب التيار الديمقراطي، كما قامت بالتنسيق مع أحزاب أخرى على غرار حزب قلب تونس فيما يتعلّق بمرشحيها الآخرين مثل حكيم بن حمودة، مبرزًا أن حزبه لم يفاجأ بتكليف إلياس الفخفاخ لتكوين الحكومة.

واعتبر أن المطلوب من إلياس الفخفاخ هو تكوين حزام سياسي لا أن يكون شعبيًا، مضيفًا أن استقالة الفخفاخ من حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات "أمر إيجابي إذا حصل" لأنه سيزيد من توفير ظروف نجاح الحكومة التي كلّفه رئيس الدولة بتكوينها، وفق تصريحاته.

سليم العزابي: العلاقة بين يوسف الشاهد ورئيس الجمهورية مميزة

وأكد أمين عام تحيا تونس أن حزبه سيتفاعل بإيجابية مع كلّ ما سيقوم به إلياس الفخفاخ وسيسعى إلى توفير ظروف نجاح الحكومة وسيمدّ يديه إلى جميع الأطراف ويعود للنقاش مع حزب قلب تونس بهدف توسيع الحزام السياسي للحكومة.

وبيّن أن "الفخفاخ تتوفر فيه عديد المواصفات حيث له بعد ديمقراطي اجتماعي ومتصالح مع الهوية الوطنية قبل الثورة وبعدها ومع الدساترة وله تجربة ويده نظيفة،" مشددًا على أن الوضع الصعب للبلاد لا يسمح لأي مسؤول أو أي وزير أو رئيس حكومة بالنجاح بمفرده وعلى أن المرحلة القادمة تحتاج إلى وحدة وطنية وحزام سياسي كبير ستسعى تحيا تونس لتوفيره، حسب تعبيره.

ولفت سليم العزابي إلى أن العلاقة بين رئيس حكومة تصريف الأعمال ورئيس حركة تحيا تونس يوسف الشاهد ورئيس الجمهورية قيس سعيّد مميزة ومبنية على المصلحة الوطنية ودواليب الدولة، معتبرًا أن "الشاهد برهن أنه رجل دولة بامتياز ونفى في أكثر من مرة الإشاعات التي زعمت أنه سيتولى منصبًا ما وهو ما أعطى للحزب مرونة في التعامل".

العزابي: سنتفاعل بإيجابية مع كلّ ما سيقوم به إلياس الفخفاخ وسنسعى إلى توفير ظروف نجاح الحكومة

وأوضح أن هناك عديد نقاط الالتقاء بين برنامج تحيا تونس والبرنامج الانتخابي لإلياس الفخفاخ، معبرًا عن أمله في أن تمرّ الحكومة في البرلمان ومؤكدًا أن وضع البلاد لم يعد يحتمل. كما اعتبر أن فكرة الحكومة المصغرة ممتازة، مضيفًا أن الحكومة يجب أن تكون سياسية أيضًا.

وختم العزابي بالقول إن "مهمة إلياس الفخفاخ صعبة لكن البلاد في حاجة إلى حكومة بأوسع حزام سياسي"، مشيرًا إلى أنه يتعين على الفخفاخ أن يمدّ يديه إلى الجميع من أجل تكوين حكومة ترتقي لانتظارات الشعب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حملة "يزّيهم": دعمنا إلياس الفخفاخ بعد التقاء حملتنا مع توجهات قيس سعيّد

شقيق رئيس الجمهورية: تنقيح الدستور مهمة عاجلة وأكيدة