ماذا تعرف عن رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ؟

ماذا تعرف عن رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ؟

وزير المالية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب التكتل (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الإثنين 20 جانفي/كانون الثاني 2020، إلياس الفخفاخ بتكوين الحكومة وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

والفخفاخ هو من مواليد تونس سنة 1972، وهو متحصل على تكوين مزدوج في الهندسة وإدارة الأعمال (شهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وعلى درجة الماجستير في الدراسات الهندسية المعمقة من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بليون (فرنسا) ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أسون بباريس).

انخرط في الحياة السياسية بعد الثورة والتحق بالتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات وقاد الحملة الانتخابية للحزب سنة 2011 وانتخب رئيسًا لمجلسه الوطني في مؤتمره الثالث سنة 2017

وبدأ حياته المهنية في فرنسا كمدير مشروع في البحث والتطوير في شركة "هوتشينسون" المتخصصة في تصنيع المطاط في ميادين صناعة السيارات والطيران ثم تولى منصب مدير الإنتاج في الفرع البولوني للشركة.

وإثر عودته إلى تونس سنة 2006، تقلد الفخفاخ منصب مدير عام لشركة "كورتال" المتخصصة في صناعة مكونات السيارات ثم تولى منصب مدير عام مجمع "أوتوموفيت كافيو" إلى حدود ديسمبر/ كانون الأول 2011.

انخرط في الحياة السياسية بعد الثورة والتحق بالتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات وقاد الحملة الانتخابية للحزب سنة 2011 وانتخب رئيسًا لمجلسه الوطني في مؤتمره الثالث سنة 2017.

وبعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، عيّن إلياس الفخفاخ وزيرًا للسياحة، وفي ديسمبر/ كانون الأول 2012 تم تعيينه وزيرًا للمالية.

بعد تجربته الحكومية، أسس سنة 2014 شركة متخصصة في الاستشارات وتمويل مشاريع البنية التحتية وتثمين النفايات لمنطقة شمال إفريقيا.

ترشّح للانتخابات الرئاسية عن حزب التكتل في سبتمبر/أيلول 2019 وحلّ في المرتبة 15، من أصل 26 مرشحًا، متحصلًا على 11.532 صوتًا بنسبة 0.34 في المائة من الأصوات في الدور الأول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد اللطيف المكي: اللوبيات تضغط على قيس سعيّد لتغيير خياره!

المنصف المرزوقي: الثورة المضادة تستهدف البلدان المغاربية