18-يوليو-2022
وزارة الخارجية التونسية

على خلفية الجدل الحاصل إثر نشر نجل وزير الداخلية التونسي صورة لحيازته جواز سفر دبلوماسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، في بلاغ أصدرته الاثنين 18 جويلية/يوليو 2022، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد طالب وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج بمده بقائمة محينة في كل الأشخاص المتمتعين بجوازات سفر دبلوماسية.

يأتي ذلك على خلفية الجدل الحاصل في الأيام القليلة الماضية إثر نشر نجل وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين صورة لجواز سفر دبلوماسي، عبر تقنية الـ"story" بموقع إنستغرام، السبت 16 جويلية/ يوليو 2022، الأمر الذي أثار استياء وعديد التساؤلات حول مدى قانونية تمتيع أبناء الوزراء بجواز سفر دبلوماسي من عدمه، خاصة وقد رفض الرئيس التونسي قيس سعيّد سابقًا تمكين نواب البرلمان من جواز سفر دبلوماسي خلال تنقلاتهم ضمن مهامهم البرلمانية.

كان قد جدّ جدل مؤخرًا إثر نشر نجل وزير الداخلية التونسي صورة لجواز سفر دبلوماسي عبر إنستغرام مما أثار عديد التساؤلات حول مدى قانونية تمتيع أبناء الوزراء بجواز سفر دبلوماسي من عدمه

وفي تعليقه على ذلك، قال وزير الخارجية الأسبق والدبلوماسي أحمد ونيّس، الاثنين 18 جويلية/ يوليو 2022، أن المرجع في إسناد هذا الصنف من الجوازات هو رئيس الجمهورية.

وتابع ونيّس في مداخلة بإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ "المرجع بالنسبة لوزارة الشؤون الخارجية، هو أن رئيس الدولة يقرر من له الأهلية في الحصول على جواز السفر الدبلوماسي أم لا، كذلك أن أصحاب الوظيفة في وزارة الشؤون الخارجية الموكولة إليهم مهمات، لهم الحق في هذا الجواز باعتبارهم مُمتهنين في الوزارة"، مشيرًا إلى أنّه "إضافة إلى المُمتهّن، هناك أعضاء الحكومة ورئيس الدولة، ومن يراه هذا الأخير مؤهلًا بهذا الجواز الدبلوماسي".

وأشار ونيّس إلى أنّ "الدبلوماسي الممتهن له الحق في جواز سفر دبلوماسي هو وزوجته وأولاده القصّر، أما بالنسبة لأعضاء الحكومة، فالوزير نفسه يتمتع بجواز السفر الدبلوماسي، وإذا قرر رئيس الدولة أن للزوجة والأبناء الحق في الحصول عليه أيضًا، فإنه يصبح بإمكانهم التمتع به"، وفقه.

 

بدوره، علق النائب بالبرلمان المعلقة أعماله ياسين العياري على المسألة قائلًا: "الجوازات الديبلوماسية لا تعطيهم لا الخارجية ولا الداخلية، وإنما تعطيهم رأسًا و حصرًا رئاسة الجمهورية".

وأضاف، في تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك، "لا يصدر أي جواز دبلوماسي دون أن يوقعه الرئيس أو من فوض له ذلك، لكن لا يخفاكم أننا في عصر لا تفويض فيه لأحد والسلطات فيه مجمعة لدى شخص واحد"، وفق تعبيره.