18-يوليو-2022

وزير الخارجية الأسبق والدبلوماسي أحمد ونيّس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الخارجية الأسبق والدبلوماسي أحمد ونيّس، الاثنين 18 جويلية/ يوليو 2022، تعليقًا على الاستياء الذي أثاره سفر نجل وزير الداخلية بجواز سفر دبلوماسي واستظهاره بذلك علنًا في منصة "انستغرام"، أن المرجع في إسناد هذا الصنف من الجوازات هو رئيس الجمهورية.

أحمد ونيّس: رئيس الدولة هو من يقرّر إن كان لزوجة الوزير وأبنائه الحق في الحصول على جواز السفر الدبلوماسي

وتابع ونيّس في مداخلة بإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ "المرجع بالنسبة لوزارة الشؤون الخارجية، هو أن رئيس الدولة يقرر من له الأهلية في الحصول على جواز السفر الدبلوماسي أم لا، كذلك أن أصحاب الوظيفة في وزارة الشؤون الخارجية الموكولة إليهم مهمات، لهم الحق في هذا الجواز باعتبارهم مُتمهنين في الوزارة".

وأضاف الدبلوماسي السابق، أنّه "إضافة إلى المُمتهّن، هناك أعضاء الحكومة ورئيس الدولة، ومن يراه هذا الأخير مؤهلًا بهذا الجواز الدبلوماسي".

وأشار ونيّس إلى أنّ "الدبلوماسي الممتهن له الحق في جواز سفر دبلوماسي هو وزوجته وأولاده القصّر، أما بالنسبة لأعضاء الحكومة، فالوزير نفسه يتمتع بجواز السفر الدبلوماسي، وإذا قرر رئيس الدولة أن للزوجة والأبناء الحق في الحصول عليه أيضًا، فإنه يصبح بإمكانهم التمتع به"، وفقه.

سبق أن رفض الرئيس قيس سعيّد سابقًا تمكين نواب البرلمان من جواز سفر دبلوماسي خلال تنقلاتهم ضمن مهامهم البرلمانية

وكانت صورة نشرها نجل وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، عبر تقنية الـ"story" بموقع إنستغرام، السبت 16 جويلية/ يوليو 2022، قد أثارت الاستياء الواسع والجدل الكبير في تونس، حول مدى قانونية تمتيع أبناء الوزراء بجواز سفر دبلوماسي من عدمه، بعد أن سافر ابن الوزير بجواز مماثل، خاصة وقد رفض الرئيس التونسي قيس سعيّد سابقًا تمكين نواب البرلمان من جواز سفر دبلوماسي خلال تنقلاتهم ضمن مهامهم البرلمانية.