06-يوليو-2022
 الغنوشي

كان قاضي مكافحة الإرهاب أذن بتجميد الحسابات المصرفية لـ10 أشخاص من بينهم الغنوشي (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علقت حركة النهضة، الأربعاء 6 جويلية/يوليو 2022، على قرار بتجميد الحساب البنكي لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي على خلفية التحقيق فيما يعرف بقضية جمعية نماء، معتبرة أنه "إصرار من السلطة على "حشر اسم الغنوشي في ملف الجمعية وغيرها من القضايا ويتنزل في سياق التشويه وتلفيق التهم الكيدية"، وفقها.

النهضة: إصرار السلطة على حشر اسم راشد الغنوشي في ملف جمعية نماء تونس وغيرها من القضايا يتنزل في سياق التشويه وتلفيق التهم الكيدية

وقالت، في بيان لها، إن الغاية من ذلك "خلق حالة استقطاب وتخويف الناس من مغبة فشل الاستفتاء على الدستور والإيهام بعودة حركة النهضة إلى السلطة في هذه الحالة رغم تفنيد الواقع السياسي لذلك وتأكيد الحركة مرارًا إرادتها الجازمة في استعادة المسار الديمقراطي وليس العودة إلى السلطة أو العودة إلى ما قبل 25 جويلية".

وأكدت النهضة، في ذات الصدد، أن "راشد الغنوشي قام بالتصريح بممتلكاته" وأن "معاملاته البنكية  قانونية ولم يتلقَّ أي أموال من أي جهة خارجية كانت أو داخلية بما فيها جمعية نماء محل التحقيق القضائي ولم يقم بأي تحويلات مالية لصالح  أي جمعية"، حسب ما ورد في نص البيان.

النهضة تدين "محاولة تطويع القضاء لتصفية الخصوم السياسيين في سياق حسابات انتخابية ضيقة لا تخفى على أحد"

واستنكر الحزب ما اعتبره "إصرار السلطة على الزج باسم رئيسها في قضية ليس له علاقات مالية بأي من الأشخاص المذكورين في قضية جمعية نماء تونس"، مدينة "محاولة تطويع القضاء لتصفية الخصوم السياسيين في سياق حسابات انتخابية ضيقة لا تخفى على أحد"، على حد ما جاء في البيان ذاته.

 

بلاغ اعلامي لحركة النهضة 🇹🇳 على إثر صدور قرار بتجميد الحساب البنكي لرئيس حركة النهضة على خلفية التحقيق في قضية جمعية...

Posted by ‎حركة النهضة التونسية‎ on Wednesday, July 6, 2022

 

وكان مسؤول بلجنة التحاليل المالية في تونس قد صرح لرويترز، الثلاثاء 5 جويلية/يوليو  2022، إن قاضي مكافحة الإرهاب أذن بتجميد الحسابات المصرفية والأرصدة المالية لعشرة أشخاص من بينهم رئيس البرلمان المنحل ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس الوزراء الأسبق والقيادي سابقًا بذات الحزب حمادي الجبالي.

وقال المسؤول إن القرار القضائي شمل أيضًا معاذ الغنوشي، نجل رئيس حركة النهضة ورفيق عبد السلام صهر الغنوشي.

ويأتي تجميد الأموال والأرصدة في إطار ما صار يعرف بقضية جمعية "نماء" الخيرية.  وشملت قائمة الأشخاص المشمولين بقرار تجميد الأموال أيضًا عبد الكريم سليمان وهو أحد مؤسسي جمعية نماء ورفيق عمارة وهو أحد مستشاري راشد الغنوشي، وفق وثيقة اطلع عليها وتثبت من صحتها "الترا تونس".