01-ديسمبر-2023
زهير المغزاوي

زهير المغزاوي: حركة الشعب تعتقد أن فرصة نجاح مسار 25 جويلية بدأت تضعف

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال الأمين العام لحركة الشعب (مساندة لسياسات الرئيس قيس سعيّد)، زهير المغزاوي، إن 30 في المائة من ميزانية قانون المالية لسنة 2024 قائمة على المديونية ولم يتمّ فيها التعويل على الموارد الذاتية للبلاد التونسية، مؤكدًا "أنها لا تختلف عن الميزانيات السابقة".

الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي: 30 في المائة من ميزانية قانون المالية لسنة 2024 قائمة على المديونية ولم يتمّ فيها التعويل على الموارد الذاتية  

  • المغزاوي: ميزانية 2024 قائمة على التداين

وأضاف المغزاوي، خلال حضوره في إذاعة "إي أف أم" (محلية) الجمعة 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنه لا يوجد أي اختلاف بين الميزانية المعروضة الآن للنقاش في البرلمان التونسي والميزانيات التي تمت المصادقة عليها قبل مسار 25 جويلية/ يوليو 2021، وفقه.

وتابع الأمين العام لحركة الشعب، أن 30 في المائة من ميزانية قانون المالية لسنة 2024 ستكون متأتية من المديونية، حيث ستعتمد في جزء منها على مديونية داخلية (البنوك التونسية)، وجزء آخر من الجزائر والسعودية، في حين لم يتم الكشف عن بقية المصادر عن المدينين.

المغزاوي: ستعتمد الميزانية الجديدة على مديونية داخلية مصدرها البنوك التونسية وأخرى خارجية بعضها من الجزائر والسعودية ومصادر أخرى للتداين غير معلن عنها بعد

وأضاف أنه سيتم مثل كل سنة إضافة قانون مالية تكميلي، مشيرًا، إلى أنه كان من المفترض الابتعاد عن مثل هذه الفرضيات بعد 25 جويلية/ يوليو 2021، "التاريخ الذي رُفعت فيه شعارات الدولة الاجتماعية والحفاظ على المؤسسات العمومية ورصد الدعم لمستحقيه"، وفق تقديره.

  • زهير المغزاوي: فرصة نجاح مسار 25 جويلية بدأت تضعف

في ذات السياق، أكد الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، أن الحركة دعمت مسار 25 جويلية / يوليو واعتبرته فرصة للخروج من الأزمة التي كانت تعيشها البلاد.

وقال المغزاوي، إن حركة الشعب تعتقد أن فرصة نجاح مسار 25 جويلية / يوليو بدأت تضعف لعدة أسباب أهمها: عدم نجاحه في تحقيق إصلاحات اقتصادية واجتماعية وعدم تحسين جودة حياة التونسيين، وفقه.

زهير المغزاوي: حركة الشعب تعتقد أن فرصة نجاح مسار 25 جويلية بدأت تضعف لعدة أسباب منها عدم نجاحه في تحقيق إصلاحات اقتصادية واجتماعية وعدم تحسين جودة حياة التونسيين

  •  دعم قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسية المقبلة

وبخصوص ما إذا كانت حركة الشعب تفكر في دعم الرئيس التونسي قيس سعيّد، في حال ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، أكد المغزاوي أن "النقاش لا يزال متواصلاً داخل هياكل الحزب وفرضية دعم الرئيس في الانتخابات قائمة"، وفقه.

الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي:  نتناقش في حركة الشعب حول فرضية دعم الرئيس قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسية المُقبلة

  • تأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس

ويرى زهير المغزاوي، أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس متأزم في ظل تواصل فقدان المواد الأساسية من الأسواق مثل الحليب والخبز، داعيًا "رئاستي الحكومة والجمهورية إلى الابتعاد عن التمسك برواية الاحتكار والكشف عن الأسباب الحقيقة لهذه الأزمة".

ودعا المغزاوي الرئيس التونسي إلى مصارحة التونسيين بالسبب الحقيقي لفقدان المواد الأساسية والمتمثل في المديونية وتأثير الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وفق قوله.