10-ديسمبر-2022
 رابطة حقوق الإنسان

كما عبرت عن انشغالها الشديد إزاء ضبابية المسار السياسي بالبلاد

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، السبت 10 ديسمبر/كانون الأول 2022، عن انشغالها الشديد إزاء ضبابية المسار السياسي بالبلاد ومركزة مختلف السلط بيد الرئيس التونسي قيس سعيّد "في تناقض واضح مع أسس الديمقراطية والدولة المدنية"، وفقها.

رابطة حقوق الإنسان تنتقد  تواصل محاولات التضييق على حرية التعبير والإعلام من خلال تعدد الاعتداءات والإيقافات ضد الصحفيين والمدونين فضلًا عن محاكمات المدنيين أمام المحاكم العسكرية 

كما عبرت، في بيان نشرته بمناسبة الذكرى الـ74 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، عن قلقها الشديد من التراجع المسجل في مجال الحريات الفردية والعامة في تونس، ومن إصدار مراسيم تتعارض مع جوهر المبادئ السامية للشرعية الدولية لحقوق الإنسان.

كما انتقدت تواصل محاولات التضييق على حرية التعبير والإعلام من خلال تعدد الاعتداءات والإيقافات والتتبعات القضائية ضد الصحفيين والمدونين، فضلًا عن محاكمات المدنيين أمام المحاكم العسكرية، وفق ما جاء في نص البيان.

رابطة حقوق الإنسان تندد بـ"تواصل ظاهرة الإفلات من العقاب التي تشجع على التمادي في مواصلة الممارسات اللاإنسانية والمهينة والحاطة من الكرامة البشرية"

كما عبرت عن قلقها من محاولات ضرب استقلالية القضاء من خلال الاعفاءات غير القانونية ووضع القضاة تحت طائلة الضغط والوصاية وعدم الالتزام بتنفيذ قرارات المحكمة الإدارية والتأخر في إصدار الحركة القضائية.

ونددت رابطة حقوق الإنسان بـ"تواصل ظاهرة الإفلات من العقاب التي تشجع على التمادي في مواصلة الممارسات اللاإنسانية والمهينة والحاطة من الكرامة البشرية". 

واستغربت الرابطة حجب الاتفاقات المبرمة مع صندوق النقد الدولي وعدم الإفصاح عن محتواها وما سيترتب عنها من إجراءات موجعة تمس بالأمن الاقتصادي والغذائي للتونسيين، مؤكدة مساندتها المطلقة للحق في التظاهر السلمي ولجميع التحركات الاجتماعية ذات المطالب المشروعة في العمل والكرامة والتنمية العادلة، منبهة من خطورة التعامل الأمني أو الزج بالقضاء في مواجهتها، وفق ما جاء في نص البيان.