21-ديسمبر-2022
أسواق تونس

رئيس غرفة بيع الملابس الجاهزة: هناك تراجع في المبيعات بنسبة 60% (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لبيع الملابس الجاهزة، (التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، محسن بن ساسي، الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنّ  أسعار الملابس الجاهزة ستعرف ارتفاعًا مرتقبًا بين 15 و20%، مقابل تراجع المبيعات بنسبة 60%، وفقه.

رئيس غرفة بيع الملابس الجاهزة: نعاني ركودًا اقتصاديًا لم نشهد له مثيلًا من قبل لعدة عوامل

وتابع بن ساسي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ "غلاء النسيج لم يبدأ بعد، لأنّ القطاع يشتغل حاليًا بالتعريفة القديمة، لكننا نعاني ركودًا اقتصاديًا لم نشهد له مثيلًا لعدة عوامل" وفق قوله.

وأرجع بن ساسي هذا الركود إلى "عامل الطقس، لأنّ الشتاء البارد لم يبدأ بعد فعليًا، ومازال الطقس ربيعيًا بعض الشيء، فضلًا عن ارتفاع سعر المواد الأولية وتدهور المقدرة الشرائية للتونسي"، مضيفًا أنّ هناك عاملًا آخر ساهم في تراجع نسبة الإقبال على محلات بيع الملابس الجاهزة، وهي محلات "الفريب الرفيع" (محلات لبيع الملابس المستعملة).

رئيس غرفة بيع الملابس الجاهزة: محلات "الفريب الرفيع" تقوم بالمزاحمة غير الشريفة وغير القانونية وساهمت في تراجع نسبة الإقبال

وقال محسن بن ساسي: "هذه المحلات هي مصيبة نعاني منها بعد البيع الفوضوي لهذه الملابس المستعملة، فهذه المحلات التجارية في كامل تراب الجمهورية تقوم بالمزاحمة غير الشريفة وغير القانونية، ولا تدفع الجباية بمقدارنا، بل إنها تبيع حتى البضاعة الجديدة لا المستعملة، وتستغل صفحات فيسبوك أيضًا" وفقه. 

وتحدّث رئيس الغرفة الوطنية لبيع الملابس الجاهزة، عن دور الدولة في تطبيق القانون، "عبر مراجعة منظومة (الفريب) عسى أن نجد لها حلًا"، لافتًا إلى مخاطر تهدد المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي قد تضمحل، وبالتالي وجب إيجاد حلول لإنقاذ هذه الشركات التي تدفع ضرائبها وتشغّل اليد العاملة وفق وصفه.

وأشار محسن بن ساسي إلى أنّ موسم التخفيضات الشتوية (الصولد) ينطلق ابتداء من غرّة فيفري/ شباط 2023، في حين ينطلق موسم التخفيضات الصيفية يوم 7 أوت/ أيار 2023، وفقه.