03-أغسطس-2022
تخفيضات صولد

رئيس غرفة الملابس الجاهزة والأقمشة: سيكون نجاح موسم (الصولد) بنسبة 10/4 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة، (التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، محسن بن ساسي، الأربعاء 3 أوت/ أغسطس 2022، أنّ موسم التخفيضات الصيفي (الصولد)، ينطلق الخميس 4 أوت/ أغسطس الجاري، ليتواصل على امتداد 6 أسابيع أوليًا".

يتواصل موسم التخفيضات الصيفي (الصولد)، على امتداد 6 أسابيع بصفة أولية، بعد انطلاقه الخميس 4 أوت 2022

وتابع بن ساسي لدى حضوره بالإذاعة الوطنية (عمومية)، أنّه لا تجاوب من وزارة التجارة بخصوص بعض المقترحات التي تقدمت بها الغرفة بخصوص موسم التخفيضات الصيفي (الصولد) هذه السنة، قائلًا: "اقترحنا تنقيح قانون عدد 40 لسنة 1998، ووزارة التجارة مقتنعة بهذه التعديلات لكنها تتباطأ في تنفيذها، وسيكون نجاح موسم (الصولد)، بنسبة 10/4" وفقه.

وأضاف بن ساسي: "لا حل أمام التاجر أمام تراجع المبيعات سوى (الصولد) لإرجاع بعض من ماله، فقد ارتفعت أسعار الملابس لارتفاع المعاليم الديوانية للملابس المستوردة الجاهزة، إذ أصبحت 50% بعد أن كانت 30%، وهذا الضغط الجبائي الكبير، هدفه حماية الصناعة المحلية" وفق تأكيده.

محسن بن ساسي: ارتفعت أسعار الملابس لتضاعف أسعار النقل أكثر من 4 مرات بسبب جائحة كورونا، فضلًا عن ارتفاع كلفة المواد الأولية

وبيّن بن ساسي أيضًا أنّ "أسعار النقل تضاعفت أكثر من 4 مرات بسبب جائحة كورونا، فضلًا عن ارتفاع كلفة المواد الأولية"، مشيرًا إلى أنّ الملابس المحلية تتمتع بجودة عالية، وأنّ تونس مصنفة الخامسة عالميًا ضمن البلدان التي تزود أوروبا بالملابس، وازداد الطلب بأكثر من 27%، وفق تأكيده.

وحول أبرز الإصلاحات التي يجب اتخاذها لجعل موسم (الصولد) حقيقيًا، قال محسن بن ساسي إنّ "البضاعة يجب أن يمر عليها 90 يوم داخل المحل حتى يمكن للتاجر أن يضمّنها ضمن الملابس المعروضة في (الصولد)، لكننا اقترحنا تقليص هذه المدة إلى 30 يومًا أو حتى الاستغناء عن تحديد المدة" وفقه.

محسن بن ساسي: على كل مواطن يلاحظ إخلالًا في موسم (الصولد) أن يوثّق هذا الإخلال ويرفعه إلى وزارة التجارة

كما اقترحت الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة، أن يصرّح التاجر بأسعار بضاعته قبل 15 يومًا من انطلاق موسم (الصولد)، كي تتمكن وزارة التجارة من المقارنة بين الأسعار قبل وبعد انطلاق الموسم، أثناء قيامها بعمليات المراقبة، وفقه.

وأوضح بن ساسي أنّ التخفيض في الأسعار ممنوع قبل 40 يومًا من انطلاق موسم الصولد، لكن هناك عديد الخروقات في هذا المجال، وعلى كل مواطن يلاحظ إخلالًا في موسم (الصولد) أن يوثّق هذا الإخلال ويرفعه إلى وزارة التجارة عبر الرقم الأخضر المتاح للغرض".

 

 

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، قد أعلنت أنه "تم بالتوافق مع الهياكل المهنية ومنظمات الاستهلاك تحديد تاريخ انطلاق موسم البيوعات بالتخفيض الدوري أو الموسمي (الصولد) للفترة الصيفية من سنة 2022، يوم الخميس 4 أوت/ أغسطس 2022 ليتواصل بصفة أولية على امتداد ستة أسابيع".

ودعت الوزارة بهذه المناسبة التجار إلى "الانخراط بكثافة في هذه التظاهرة التجارية والاستهلاكية الهامة لدفع الحركية الاقتصادية ودعم القدرة الشرائية للمستهلك".

كما أكدت الوزارة على "ضرورة الالتزام بالتراتيب القانونية خاصة على مستوى إيداع التصاريح واحترام نسبة التخفيض الدنيا المحددة بــ 20%، والتأشير الثنائي للأسعار وإعلام المستهلك بكل المعطيات التي تضمن شفافية هذه العملية وتمكنه من ممارسة حقه في الاختيار" وفقها.