04-ديسمبر-2020

رئيس الحكومة في زيارة إلى ولاية القصرين لتعزية عائلة الطبيب المقيم بمستشفى جندوبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى رئيس الحكومة هشام المشيشي، الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول 2020 زيارة إلى ولاية القصرين لتعزية عائلة الطبيب المقيم بالمستشفى الجهوي بجندوبة بدر الدين علوي، الذي توفي إثر سقوطه في مصعد.

واعتبر المشيشي، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، أن "وفاة الطبيب هي فاجعة ومصاب جلل تظهر حجم المأساة التي يعيشها جنود الجيش الأبيض والأطباء نتيجة الإهمال وسوء التصرف الموجود في المستشفيات"، مؤكدًا أنه "سيتم اتخاذ اجراءات عاجلة لإنقاذ هذا القطاع الحيوي".

المشيشي: هذه المصيبة يجب أن تكون لحظة فارقة للانطلاق في إصلاح حقيقي وفعلي للقطاع الصحي الذي تأخر نتيجة لمشاكل متراكمة وسياسات خاطئة اتبعتها الحكومات طيلة سنوات

وأكد رئيس الحكومة، في ذات الصدد، أن هذه المصيبة يجب أن "تكون لحظة فارقة للانطلاق في إصلاح حقيقي وفعلي للقطاع الصحي الذي تأخر نتيجة لمشاكل متراكمة وسياسات خاطئة اتبعتها الحكومات طيلة سنوات"، على حد قوله.

 وأضاف أنه كان من المفروض أن نأخذ درسًا من الكوارث التي شهدتها البلاد في القطاع الصحي سابقًا، إذ أصبحت مستشفياتنا مقابرًا للإطارات الطبية أيضًا وليس المرضى فقط، مشددًا على أن هذا الأمر لم يعد مقبولًا.

كما دعا المشيشي إلى ضرورة الاتحاد والتضامن بين الجميع لإصلاح القطاع الصحي وإيجاد حلول حقيقية له بعيدًا عن التجاذبات السياسية وتسجيل النقاط ، وفق نص البلاغ.

المشيشي: كان من المفروض أن نأخذ درسًا من الكوارث التي شهدتها البلاد في القطاع الصحي سابقًا، إذ أصبحت مستشفياتنا مقابرًا للإطارات الطبية أيضًا وليس المرضى فقط

​يذكر أن الطبيب بدر الدين العلوي توفي بالمستشفى الجهوي بجندوبة وذلك إثر سقوطه من مصعد بالمستشفى الجهوي بجندوبة، وفق ما أكدته وزارة الصحة في بيان فجر الجمعة 4 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وأعلنت الوزارة، في ذات البيان، الفقيد، فتح تحقيق إداري فوري بالتوازي مع البحث الجنائي وذلك بهدف تحديد المسؤوليّات وكشف الإخلالات وتفادي تكرارها، وفق تعبيرها. 

وقد تمّ الاحتفاظ بالتقني المكلّف بالصيانة بالمستشفى الجهوي بجندوبة، إثر وفاة الطبيب المقيم بدر الدين العلوي بعد سقوطه من مصعد بالمستشفى.

ويأتي قرار الإيقاف على خلفية تعمّد التقني فصل المصعد عن الكهرباء لإصلاح العطب دون وضع أيّ إشارة تحيل إلى وجود أشغال، مما أدّى إلى وفاة الطبيب إثر استعماله.

وقد حمل عضو النقابة الأساسية لأعوان المستشفى الجهوي بجندوبة حسين المازني، مساء الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول 2020، مسؤولية وفاة الطبيب للسلطة، ممثلةً في وزارة الصحة.

وأوضح المازني، في مداخلة له على قناة "التاسعة" (خاصة)، أن الوزراة لم تتفاعل إيجابيًا مع نداءات أعوان مستشفى جندوبة ولم تسعَ إلى تحسين الوضع رغم الدعوات المتكررة لها.

وذكّر النقابي بأن وزير الصحة فوزي المهدي كان قد تعهد بـ16 نقطة خلال زارته للمستشفى بتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلا أنه لم ينفّذ أيًّا منها.

-- رئيس الحكومة يتحول الى القصرين ويقدم واجب العزاء لعائلة شهيد قطاع الصحة بدر الدين العلوي ✅ تحول رئيس الحكومة هشام...

Publiée par ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ sur Vendredi 4 décembre 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

عضو نقابة أعوان المستشفى الجهوي بجندوبة: وزارة الصحة تتحمل مسؤولية وفاة الطبيب

على خلفية وفاة طبيب: الاحتفاظ بتقني صيانة المصاعد بمستشفى جندوبة