04-ديسمبر-2020

أكد أن الوزارة لم تتفاعل إيجابيًا مع نداءات أعوان مستشفى جندوبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

حمل عضو النقابة الأساسية لأعوان المستشفى الجهوي بجندوبة حسين المازني، مساء الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول 2020، مسؤولية وفاة الطبيب المقيم بمستشفى جندوبة للسلطة، ممثلةً في وزارة الصحة.

وأوضح المازني، في مداخلة له على قناة "التاسعة" (خاصة)، أن الوزارة لم تتفاعل إيجابيًا مع نداءات أعوان مستشفى جندوبة ولم تسعَ إلى تحسين الوضع رغم الدعوات المتكررة لها.

وذكّر النقابي بأن وزير الصحة فوزي المهدي كان قد تعهد بـ16 نقطة خلال زارته للمستشفى بتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلا أنه لم ينفّذ أيًّا منها.

حسين المازني (عضو النقابة الأساسية لأعوان المستشفى الجهوي بجندوبة): المستشفى يعاني من تردي البنية التحتية ويشكو من عدة نقائص على مستوى التجهيزات والمعدات اللوجيستية ولسيارات الإسعاف

وأكد المازني، في سياق متصل، أن المستشفى يعاني من تردي البنية التحتية ويشكو من عدة نقائص على مستوى التجهيزات والمعدات اللوجيستية ولسيارات الإسعاف، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة في شبكة الكهرباء بالمستشفى، مما تسبب في تعطب عدد من المعدات الطبية.

واعتبر، في ذات الصدد، أن المأساة التي جدت بمستشفى جندوبة هي نتيجة تراكمات كان من المفترض أن يقع تجاوزها من زمن، وفق تعبيره.

​يذكر أن الطبيب بدر الدين العلوي توفي بالمستشفى الجهوي بجندوبة وذلك إثر سقوطه من مصعد بالمستشفى الجهوي بجندوبة، وفق ما أكدته وزارة الصحة في بيان فجر الجمعة 4 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وأعلنت الوزارة، في ذات البيان، الفقيد، فتح تحقيق إداري فوري بالتوازي مع البحث الجنائي وذلك بهدف تحديد المسؤوليّات وكشف الإخلالات وتفادي تكرارها، وفق تعبيرها. 

وقد تمّ الاحتفاظ بالتقني المكلّف بالصيانة بالمستشفى الجهوي بجندوبة، إثر وفاة الطبيب المقيم بدر الدين العلوي بعد سقوطه من مصعد بالمستشفى.

ويأتي قرار الإيقاف على خلفية تعمّد التقني فصل المصعد عن الكهرباء لإصلاح العطب دون وضع أيّ إشارة تحيل إلى وجود أشغال، مما أدّى إلى وفاة الطبيب إثر استعماله.

وقال الناطق الرسمي باسم محاكم جندوبة إسكندر الزغلامي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية)، إن المعطيات الأولية تفيد بأن مصلحة الصيانة التابعة للمستشفى الجهوي بجندوبة تلقّت على الساعة الحادية عشر تقريبًا إشعارًا بتعطّل المصعد الوحيد الذي يستخدم في التنقل من وإلى الطابق الثاني، غير أن المكلف بالصيانة الذي تم الاحتفاظ به بعد الإذن بفتح بحث تحقيقي في الغرض قدّر أن فصل المصعد عن الكهرباء هو السبيل لإصلاح العطب دون أن يضع أي علامة تفيد بأن المصعد معطّل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

على خلفية وفاة طبيب: الاحتفاظ بتقني صيانة المصاعد بمستشفى جندوبة

وفاة طبيب بعد سقوطه من مصعد مستشفى.. حزن وغضب ودعوات لإقالة وزير الصحة