30-مارس-2023
دليلة مصدق

من بينهم بشرى بلحاج حميدة وكمال الجندوبي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت المحامية دليلة مصدّق، عضو هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، الخميس 30 مارس/آذار 2023، إنه قد صدرت إنابات عدلية لاستنطاق مجموعة من النشطاء في نفس قضية "التآمر على أمن الدولة"، وفقها.

دليلة مصدّق: صدرت إنابات عدلية لاستنطاق مجموعة من النشطاء في نفس قضية "التآمر على أمن الدولة" من بينهم بشرى بلحاج حميدة وكمال الجندوبي وغيرهم كثيرون

وذكرت، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن من بين الحقوقيين المهددين الناشطة الحقوقية والنسوية بشرى بلحاج حميدة، وكذلك الحقوقي والوزير السابق لهيئة الانتخابات كمال الجندوبي، وغيرهم كثيرون، على حد قولها.

يذكر أن نشطاء ضمن الحركة النسوية التونسية كانوا قد أطلقوا حملة تضامن مع الناشطة الحقوقية والنسوية بشرى بلحاج حميدة، "التي وقع الزج بها فيما عرف بقضية التآمر على أمن الدولة بعد وشاية كيدية"، وفقهم، وقاموا بوقفة احتجاجية الثلاثاء 28 مارس/ آذار 2023، أمام مقر نقابة الصحفيين التونسيين للتنديد بكل ما تعرضت له بلحاج حميدة "من ظلم وعنف سياسي، رفضًا لمحاولة ضرب رائدات الحركة النسوية".

 

 

وتابعت المحامية القول: الغريب هو أن لا علاقة للحقوقيين الذين صدرت في حقهم إنابات عدلية هذه المرة بالمجموعة الأولى من الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" على المستوى السياسي على الأقل.

واستنكرت دليلة مصدّق تواصل ما لقبتها بـ"الفضيحة والمهزلة"، معتبرة أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد "جرّ البلاد إلى حالة من الهستيريا وأصبحت تونس عبارة عن دولة مؤامرات"، وفق توصيفها.

دليلة مصدق:  الغريب هو أن لا علاقة للحقوقيين الذين صدرت في حقهم إنابات عدلية هذه المرة بالمجموعة الأولى من الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" على المستوى السياسي على الأقل

وجاء تصريح المحامية على هامش وقفة احتجاجية نظمتها مجموعة من الشخصيات السياسية والحقوقية بتونس، الخميس 30 مارس/آذار 2023، وقفة احتجاجية بشارع باب بنات أمام وزارة العدل التونسية، وذلك احتجاجًا على الإيقافات الأخيرة التي عرفتها تونس فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" وللمطالبة بإطلاق سراح السياسيين الموقوفين.

ومن بين السياسيين الذين شاركو في الوقفة الاحتجاجية رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، وأمين عام حزب العمال حمة الهمامي، وأمين عام التيار الديمقراطي نبيل حجي، ورئيس حزب الإنجاز والعمل عبد اللطيف المكي، والقيادية بالتيار الديمقراطي سامية عبو، وغيرهم من السياسيين.

 

 

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية تزامنًا مع نظر دائرة الاتهام في مطلب الإفراج عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، وذلك بعد أن تم تأجيل الجلسة من يوم 23 إلى يوم 30 مارس/آذار 2023.

وكان عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، المحامي عبد العزيز الصيد قد قال، الثلاثاء 21 مارس/ آذار 2023، إنّ الهيئة قدمت مطلب إفراج لدائرة الاتهام المختصة بعد أن رفضه ضمنيًا قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفقه.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.