23-مارس-2023
تحرك احتجاجي سابق داعم للموقوفين من المعارضة في تونس

تحرك احتجاجي لدعم الموقوفين من المعارضة في تونس (/ ياسين القايدي/الأناضول/صورة أرشيفية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المحامية إسلام حمزة، الخميس 23 مارس/آذار  2023، أن دائرة الاتّهام قررت تأجيل النظر في مطلب الإفراج عن كل من السياسيين المعارضين شيماء عيسى وجوهر بن مبارك وعصام الشابي وخيّام التركي وعبد الحميد الجلاصي وغازي الشواشي ورضا بالحاج والأزهر العكرمي.

تأجيل النظر في طلب الإفراج إلى جلسة يوم 30 مارس القادم

وأوضحت، في تدوينة على صفحتها بفيسبوك، أن تأجيل النظر في طلب الإفراج كان لجلسة يوم 30 مارس/آذار القادم.

 

 

وكان عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، المحامي عبد العزيز الصيد قد قال، الثلاثاء 21 مارس/ آذار 2023، إنّ الهيئة قدمت مطلب إفراج لدائرة الاتهام المختصة بعد أن رفضه ضمنيًا قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفقه.

وتابع المحامي عبد العزيز الصيد، وفق تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، أنّ دائرة الاتهام المختصة ستنظر يوم الخميس 23 مارس/ آذار الجاري في هذا المطلب، كما ستنظر أيضًا في مطلب كانت قد تقدمت به هيئة الدفاع "للكشف عن هويتين محجوبتين لمخبرين تم سماعهما في القضية".

 

 

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.