01-مايو-2023
نور الدين الطبوبي بلعيد

في خطاب له بمناسبة يوم العمال العالمي (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي، نور الدين الطبوبي، الاثنين 1 ماي/أيار 2023، أن الأزمة السياسية في تونس تعمقت وازدادت حدتها جراء اختلال التوازن بين السلطات والتفرد بالرأي وفرض الأمر الواقع في تهميش للقوى الوطنية وتجاهل للمؤسسات التي أصبحت تعيش حالة من التفكك والانقسام وضبابية الرؤية، وفقه.

الطبوبي:  الأزمة السياسية في تونس تعمقت وازدادت حدتها جراء اختلال التوازن بين السلطات والتفرد بالرأي وفرض الأمر الواقع في تهميش للقوى الوطنية وتجاهل للمؤسسات

وأضاف، في خطاب له بمناسبة اليوم العالمي للعمال، أن "من تمظهرات الأزمة السياسية في تونس إدارة السلطة التنفيذية ظهرها لكلّ حوار جدّي مع القوى الوطنية والاجتماعية والفاعلين الاقتصاديين حول سبل تجاوز هذا الوضع".

وأكد الطبوبي، في ذات السياق، أن "استمرار غياب الحوار لن يزيد سوى من حالة الانقسام التي يعيشها مجتمعنا ومن اتساع الهوة بينه وبين الدولة ومؤسساتها وهو ما يؤدي بالضرورة إلى استفحال الأزمة الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد واتساع رقعة الفقر وتآكل المقدرة الشرائية والانهيار المتسارع للطبقة الوسطى"، حسب تصوره.

الطبوبي: لا خيار لتونس سوى حوار وطني ينبني على التمسك التام بالخيار الديمقراطي وضمان حق الجميع في التعبير والتنظم بعيدًا عن كل أشكال التفرد بالرأي أو ترذيل وتخوين أصحاب الرأي المخالف 

وشدد، في هذا الصدد، على أنه "لا خيار لتونس سوى حوار وطني ينبني على التمسك التام بالخيار الديمقراطي وضمان حق الجميع في التعبير والتنظم بعيدًا عن كل أشكال التفرد بالرأي أو ترذيل وتخوين أصحاب الرأي المخالف، لأن بديل الحوار والتوافق هو مزيد الانقسام والتبعية ما قد يؤدي إلى تدهور أكبر للتوازنات الاقتصادية للبلاد"، مؤكدًا: "مسؤوليتنا تحتم علينا التصدي لكل أشكال انتهاك الحريات وندعو للتضامن مع كل ضحايا حرية التنظم والتعبير"، وفق تعبيره.

 

 

واعتبر أمين عام اتحاد الشغل أن "استمرار حالة التدهور الذي تزداد حدته يومًا بعد يوم والإصرار على تجاهل أسباب الأزمة وأبعادها كشكل من أشكال الهروب إلى الأمام سيضعف قدرتنا على التغلب عليها ويزيد من هشاشة موقفنا تجاه شركائنا الاقتصاديين والمؤسسات الدولية التي نتعامل معها".

الطبوبي: الأخطاء الجسيمة للسلطة وإصرارها على الانفراد بالرأي وإقصاء الرأي المخالف وكيْل الاتهامات للخصوم بالخيانة والفساد دون إثبات لن يقود البلاد إلا إلى التشتت والانقسام وخطر الرجوع إلى الاستبداد

وانتقد نور الدين الطبوبي "الأخطاء الجسيمة للسلطة القائمة وفشلها في إيجاد حلول لها وعجزها عن تجميع التونسيين لمواجهتها"، مؤكدًا أن "الإصرار على امتلاك الحقيقة المطلقة والانفراد بالرأي وإقصاء الرأي المخالف وكيل الاتهامات للخصوم بالخيانة والعمالة والفساد دون إثبات واستعداء العمل النقابي والتضييق على الحريات لن يقود البلاد إلا إلى التشتت والانقسام واستفحال الأزمات علاوة على خطر الرجوع إلى الاستبداد والحكم الفردي والقضاء تدريجيًا على المكاسب الديمقراطية التي جاءت بها الثورة"، على حد تصوره.

وشدد الطبوبي على أن "إطلاق حوار وطني في تونس أصبح مسألة حياتية لوطننا وشعبنا بما يستوجب توفير المناخ المناسب لمشاركة واسعة فيه، وهي مشاركة لا تكون كاملة إلا باحترام الحريات وتوسيع مجالاتها وصيانة حرية التعبير والحرص على استقلالية القضاء وحرية العمل النقابي".

 

 

وتأتي كلمة الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بمناسبة إحياء اليوم العالمي للعمال، وهو احتفال نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال في غرة شهر ماي/أيار من كل سنة. أكثر تفاصيل عن هذا الاحتفال بيوم العمال العالمي تجدونها هنا: بدأت في أستراليا: قصة نشأة فكرة الاحتفال بيوم العمال العالمي