13-مارس-2023
نور الدين الطبوبي اتحاد الشغل

الطبوبي: لا بدّ من حلّ تونسي تونسي لإخراج البلاد من هذه التوترات بعيدًا عن خطاب الترهيب والتخوين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، الاثنين 13 مارس/آذار 2023، أن الاتحاد يتمسك بالاضطلاع بدوره الوطني فيما يخصّ الشأن العام، مشددًا على أن دوره لا يقتصر على الشأن الاجتماعي.

الطبوبي: يجب أن نلتقي على قاعدة اختلاف الرأي من أجل صياغة المضامين والخيارات ولا يمكن أن نتحدث عن الوحدة الوطنية ووحدة الاستقرار الوطني إلا بوحدتنا الوطنية الصماء كقاطرة تنقذ البلاد

وأضاف، في كلمة له خلال الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد المنعقدة بجزيرة قرقنة، "نحن في حاجة إلى حوار شفاف وبنّاء في الاحترام المتبادل"، مشيرًا إلى أنه تم عقد هذه الهيئة الإدارية لتقييم كل المسيرات الجهوية والمسيرة المركزية لاتحاد الشغل في تونس ومدى استجابة الحكومة التونسية لمدّ جسور الحوار الجدي والشفاف لتطبيق محاضر الاتفاق التي سبق أن أمضتها.

وذكّر الطبوبي بأن "الاتحاد يعمل بمعية منظمات من المجتمع المدني التونسي على التوصل إلى حلّ تونسي تونسي لإخراج البلاد من هذه التوترات بعيدًا عن خطاب الترهيب والتخوين".

 

 

وأشار إلى أن المبادرة ليست بالأمر الهيّن وهي في حالة مخاض، مؤكدًا أن اللجان بصدد ضبط المحاور والمضامين ولا يزال هناك عمل بخصوصها، آملًا أن تتمكن اللجان من استكمال عملها في الأيام القليلة القادمة، حسب تصريحه.

الطبوبي: الخيارات الاقتصادية والاجتماعية مرتبطة بما هو سياسي. صحيح لسنا تنظيمًا سياسيًا، لكننا معنيون بالشأن العام الوطني ونريد أن تسير البلاد في الطريق الصحيح

وتابع قائلًا: عندما نكون متحدين ومتضامنين نكون قادرين على النجاح، لذلك يجب أن نلتقي على قاعدة اختلاف الرأي من أجل صياغة المضامين والخيارات"، معقبًا: "لا يمكن أن نتحدث عن الوحدة الوطنية ووحدة الاستقرار الوطني إلا بوحدتنا الوطنية الصماء كقاطرة تنقذ البلاد".

وأردف أمين عام اتحاد الشغل: "الخيارات الاقتصادية والاجتماعية مرتبطة بما هو سياسي. صحيح لسنا تنظيمًا سياسيًا، لكننا معنيون بالشأن العام الوطني ونريد أن تسير البلاد في الطريق الصحيح"، وفق تعبيره.

 

 

يذكر أن نور الدين الطبوبي كان قد أكد، الثلاثاء 7 مارس/ آذار 2023، خلال كلمة ألقاها على هامش اجتماع المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد بالحمامات، أنّ المنظمة مواصلة في المبادرة التي أطلقتها مع 3 جمعيات هي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية للمحامين، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف نور الدين الطبوبي حول هذه المبادرة، أنه سيتم تقديمها إلى السلطة القائمة الممثلة في رئاسة الجمهورية، لإخراج البلاد من هذه المناخات المتوترة، وقال: "المجتمع المدني فكر أنّ من حقه القيام بمبادرة أطلقنا عليها مبادرة الإنقاذ، لكن يبدو أن ذلك في نظر السلطة القائمة يعدّ جريمة، ولهذا نؤكد أننا لا ننافس على السلطة" وفق قوله.