07-مارس-2023
نور الدين الطبوبي

الطبوبي: نحن نتقاطع مع كل من يتقاطع معنا في المبادئ والأهداف (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الثلاثاء 7 مارس/ آذار 2023، خلال كلمة ألقاها على هامش اجتماع المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد بالحمامات، أنّ المنظمة مواصلة في المبادرة التي أطلقتها مع 3 جمعيات هي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية للمحامين، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

نور الدين الطبوبي: المجتمع المدني فكر أنّ من حقه القيام بمبادرة إنقاذ، لكن يبدو أن ذلك في نظر السلطة القائمة يعدّ جريمة

وأضاف نور الدين الطبوبي حول هذه المبادرة، أنه سيتم تقديمها إلى السلطة القائمة الممثلة في رئاسة الجمهورية، لإخراج البلاد من هذه المناخات المتوترة، وقال: "المجتمع المدني فكر أنّ من حقه القيام بمبادرة أطلقنا عليها مبادرة الإنقاذ، لكن يبدو أن ذلك في نظر السلطة القائمة يعدّ جريمة، ولهذا نؤكد أننا لا ننافس على السلطة" وفق قوله.

وتابع الطبوبي بقوله إنّ المسيرة الأخيرة لاتحاد الشغل "كانت ناجحة رغم أنّ هناك من راهن على إفشالها، وقد ركزوا في كلمتي على أنني توجهت بتحية إلى السياسيين والحقوقيين والمسجونين بالمرناقية، لكنّنا لا نبيّض المتّهمين، ونقول لمن أراد شكر الاتحاد من أمام المسرح البلدي بالعاصمة، لا نريد شكرًا من أحد، فهذا من قبيل دسّ السم في العسل" في إشارة إلى تصريح رئيس جبهة الخلاص الوطني، أحمد نجيب الشابي.

نور الدين الطبوبي: نقول لمن أراد شكر الاتحاد من أمام المسرح البلدي بالعاصمة، لا نريد شكرًا من أحد، والمنظمة لا تبيّض المتّهمين

وقال الطبوبي: "نحن نتقاطع مع كل من يتقاطع معنا في المبادئ والأهداف، ونرفض الفكر الإرهابي وكل من تلطخت أياديهم بدماء الشهداء"، مستنكرًا في سياق متّصل، تعرّض 16 نقابيًا إلى محاكمات كيدية، فضلًا عن التحريض ضد قيادات الاتحاد، وضدّه هو شخصيًا، معتبرًا أنّ هناك من نصّب نفسه على منصات التواصل الاجتماعي، مكان وزارة الداخلية والنيابة العمومية.

وعن أسباب التحركات الاحتجاجية الأخيرة التي يخوضها اتحاد الشغل، قال نور الدين الطبوبي إنّ "المنظمة أمضت اتفاقًا مع الحكومة الحالية وراعت فيها الظروف التي تمر بها البلاد، فلسنا حتى مقتنعين بما أمضينا عليه، لكن طبيعة المرحلة تقتضي ذلك"، مبيّنًا أنّه لم يطبق من هذا الاتفاق إلا تعديل المقدرة الشرائية والزيادة في أجور الوظيفة العمومية، دون تطبيق ما يخصّ القطاع العام.

نور الدين الطبوبي: اتحاد الشغل مع المحاسبة العادلة قبل المصالحة، وهو ما يقتضي قضاء مستقلًا لا يأخذ تعليماته من أيّ كان

وأوضح أمين عام اتحاد الشغل أنّ رئيسة الحكومة نجلاء بودن تصدر المذكرات ثم تتراجع عنها، وهو ما خلق توترًا اجتماعيًا وجعل القطاع العام يدخل في تحركات نضالية، قائلًا: "لم نصل إلى الحوار الاجتماعي الذي نحن من دعاته".

وشدّد نور الدين الطبوبي على أنّ اتحاد الشغل مع المحاسبة العادلة قبل المصالحة، وهو ما يقتضي قضاء مستقلًا لا يأخذ تعليماته من أيّ كان مستنكرًا ما وصفها بالتنسيقيات التي نصّبت نفسها في محاكمات شعبية، ومنددًا بالحملة العنصرية ضد المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

 

 

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل، قد نظم السبت 4 مارس/آذار 2023، تجمّعًا عماليًا بساحة محمد علي الحامي بتونس العاصمة، تلته مسيرة احتجاجية جابت عددًا من شوارع العاصمة، في إطار سلسلة من التحركات الاحتجاجية التي خاضها في عدد من الجهات، وذلك رفضًا لـ"المساس بالحق النقابي" من قبل السلطة في تونس.

وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، في خطاب له خلال التجمع العمّالي بساحة محمد علي الحامي، "لن نقبل بقمع الحريات في البلاد ولن يكون في تونس استبداد مهما كانت التكاليف"، معقبًا: "نحيي من هنا المناضلين السياسيين والحقوقيين المساجين بسجن المرناقية"، وفق تعبيره.