28-أبريل-2022
الشاذلي بن إبراهيم NurPhoto

في مذكرة احتجاج من المجتمع المدني التونسي إلى المجتمع الدولي (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير
 

أصدرت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني التونسي، الأربعاء 26 أفريل/ نيسان 2022، مذكرة احتجاج إلى المجتمع الدولي، قالت فيها إنها تتابع "بقلقٍ عميق واستنكار شديد حملة القمع الشرسة التي ترتكبها قوات الاحتلال 'الإسرائيلي' بحقّ عموم أبناء الشعب الفلسطيني وفي مُقدّمتهم سكان القدس المحتلة، ومن تقييد لحرية العبادة ومنع وصول المُصلّين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى وإلى كنيسة القيامة لممارسة شعائرهم".

جمعيات تونسية: حان الوقت لعزل الاحتلال ووضعه في القائمة السوداء للمجموعات والتنظيمات والدول التي تنتهك المبادئ الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة

واعتبرت الجمعيات الموقّعة على المذكّرة، "اعتداءات قوات الاحتلال ضدّ المدنيين الفلسطينيين، تجاوزاً خطيراً لمبادئ القانون الدولي والإنساني وكافة المعاهدات والاتفاقيات، وخطّة واضحة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس ولإفراغها من سُكّانها الشرعيين" وفق البيان.

وإزاء ما وصفه المجتمع المدني التونسي بـ"الصلف والتعّنت والضرب عرض الحائط بكافة الأعراف الدولية"، فإنه يرى أنه قد حان الوقت "لعزل كيان الاحتلال والفصل العنصري 'الإسرائيلي' باعتباره كيانًا خارجًا عن القانون ووضعه في القائمة السوداء للمجموعات والتنظيمات والدول التي تنتهك المبادئ الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة وللقواعد الآمرة في القانون الدولي والدولي الإنساني".

جمعيات تونسية: نطالب بالتسريع بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني ووضعه تحت الحماية الدولية

وطالبت المنظمات الموقعة بـ"التسريع بوقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني ووضعه تحت الحماية الدولية"، مجدّدة تأييدها لـ"الحقّ الفلسطيني المشروع وغير القابل للتصرّف والتجاوز في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

ومن بين هذه المنظمات والجمعيات الموقّعة، نجد: النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.. وغيرها.