23-أبريل-2022
فلسطين بن إبراهيم

وقفة احتجاجية نصرة للشعب الفلسطيني (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظم حزب العمّال، السبت 23 أفريل/نيسان 2022، وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بسنّ قانون يجرّم التطبيع. 

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للكيان الصهيوني ومناصرة للشعب الفلسطيني، وأخرى مطالبة بتجريم التطبيع، من قبيل: "الشعب يريد تجريم التطبيع"، "جرّم جرّم التطبيع يا منظومة التجويع"، "غضبة غضبة عربية ضد الآلة الصهيونية"، "أوفياء أوفياء لدماء الشهداء"، "فلسطين عربية، لا حلول استسلامية"، وغيرها من الشعارات.

ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للكيان الصهيوني ومناصرة للشعب الفلسطيني، وأخرى مطالبة بتجريم التطبيع، من قبيل: "الشعب يريد تجريم التطبيع"، "جرّم جرّم التطبيع يا منظومة التجويع"

كما رفعوا الرايتين الفلسطينية والتونسية جنبًا إلى جنب، وحملوا لافتات كتبت عليها عبارات على غرار "الحق الفلسطيني جوهر المبادرة الوطنية"، "تجريم التطبيع واجب لدعم المقاومة"، "من أجل مرسوم يجرّم التطبيع"، "كانت تسمى فلسطين، صارت تسمى فلسطين".

 

 

Posted by ‎Parti des Travailleurs حزب العمال الصفحة الرسمية‎ on Saturday, April 23, 2022

 

وقال الأمين العام لحزب العمال، في كلمة له خلال الوقفة الاحتجاجية: "نتوجّه إلى الرئيس قيس سعيّد، الذي يحكم اليوم بالمراسيم وسبق أن قال إن التطبيع خيانة عظمى، بتحدٍّ صريح بأن يصدر مرسومًا يجرّم التطبيع".

حمة الهمامي: نتحدّى قيس سعيّد، الذي يحكم اليوم بالمراسيم وسبق أن قال إن التطبيع خيانة عظمى، أن يصدر مرسومًا يجرّم التطبيع

واستدرك قائلًا: "لكننا نعرف الردّ سلفًا، لن يقدر سعيّد على إصدار مرسوم يجرّم التطبيع لأنه لعبة بيد القوى التي تتحكم بالاقتصاد العالمي التي تتسوّل لديها حكومته بحثًا عن الإعانات والقروض، وكذلك بحثًا عمّن يساند حكمه الاستبدادي الفردي"، حسب تصوّره.

ودعا الهمامي، في سياق متصل، الشعب التونسي إلى "مقاومة التطبيع ومواجهته، والنزول إلى الشارع نصرة وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني، كي لا تُنسى القضية الفلسطينية"، وفقه.

 

 

Posted by ‎Parti des Travailleurs حزب العمال الصفحة الرسمية‎ on Saturday, April 23, 2022

 

وكان حزب العمال قد أعلن، الخميس 21 أفريل/نيسان 2022، تنظيم وقفة مساندة نصرة للشعب الفلسطيني ومن أجل المطالبة بسنّ قانون يجرّم التطبيع، أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة السبت.

ودعا الحزب، في بلاغ نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، كل أنصاره وعموم الشعب التونسي إلى المشاركة في الوقفة التي سيكون شعارها "تجريم التطبيع واجب لدعم المقاومة الفلسطينية".

وسبق أن دعا حزب العمال، في بيان نشره في 15 أفريل/نيسان 2022 تنديدًا باقتحام المسجد الأقصى من قوات الاحتلال، "كل الأحرار في تونس والوطن العربي والعالم إلى إعلاء الصوت وتنشيط كل أشكال التضامن والإسناد مع الشعب الفلسطيني الأعزل في نضاله العادل والمشروع ضد آلة الحرب الصهيونية"، وفق توصيفه.

كما نادى شعب تونس وقواها الوطنية والشعبية إلى ضرورة توحيد الجهود من أجل سن قانون تجريم التطبيع مع العدو الصهيوني الذي قال إن "قيس سعيّد يصر على عدم إصداره"، على حد ما جاء في نص البيان.

وشهد المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، عمليات اقتحام من قبل مستوطنين إسرائيليين، تزامنًا مع عيد الفصح اليهودي، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال. وقد اندلعت خلال عمليات الاقتحام، اندلعت اشتباكات بين مصلّين وقوات الاحتلال، التي استعملت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيّة وعمدت إلى الاعتداء على المصلين واعتقال عدد منهم.

وكانت أحزاب ومنظمات تونسية قد عبرت عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني وأدانت اقتحام المسجد الأقصى المبارك، داعية المنتظم الدولي إلى التدخل العاجل ووضع حد لجرائم الاحتلال.