08-سبتمبر-2022
نور الدين الطبوبي ونجلاء بودن وسمير ماجول

صورة أرشيفية للقاء سابق بين الطبوبي وبودن وماجول

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الاتحاد العام التونسي للشغل، مساء الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول 2022، أن جلسة تفاوض دامت لأربع ساعات، قد انعقدت صباح الأربعاء بقصر الحكومة بالقصبة وجمعت بين وفد من الاتحاد العام التونسي للشغل ووفد حكومي ترأسته رئيسة الحكومة نجلاء بودن.

اتحاد الشغل: تم في لقاء الأربعاء نقاش مستفيض لمشروع وبدائل الاتحاد حول الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية"

وأوضح موقع "الشعب نيوز"، يتبع الاتحاد العام التونسي للشغل، أنه قد "تم خلال اللقاء نقاش مستفيض لمشروع وبدائل الاتحاد حول الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية"، وفقه.

وأشار إلى أن "الوفد الحكومي قد أبرز تجاوبًا إيجابيًا وتفاعلًا عقلانيًا مع نظرة الاتحاد العام التونسي للشغل الشاملة للإصلاح حول جميع الملفات الحارقة المطروحة". وذكر أن جلسة تفاوض أخرى ستنعقد، الخميس 8 سبتمبر/ أيلول الجاري، بين قيادة المنظمة الشغيلة ووفد حكومي لاستكمال الملف الاجتماعي.

جلسة تفاوض أخرى ستنعقد، الخميس 8 سبتمبر، بين قيادة المنظمة الشغيلة ووفد حكومي لاستكمال الملف الاجتماعي

 

 

يُذكر أن أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي قد قال، الاثنين 5 سبتمبر/ أيلول 2022، في تصريح إعلامي، إن لقاء سيجمعه برئاسة الحكومة بالقصبة مع رئيسة الوزراء نجلاء بودن بعد الظهر، بهدف "تحديد جلسة تفاوض جديدة للوصول إلى اتفاق بخصوص استئناف جلسات الحوار".

وشدّد الطبوبي بخصوص المفاوضات الاجتماعية، على وجود "تباين في وجهات النظر بين المنظمة الشغيلة والحكومة، لكن حبل الود لم ينقطع" وفقه، وقال: "نسعى دائمًا لإيجاد الحلول وإذا استحال التوصل إلى اتفاق مع نجلاء بودن، وحلحلة الوضع، فلكل حادث حديث وقتها".

وتحدّث أمين عام اتحاد الشغل، عن الوضع الذي تعيشه البلاد، ووصفه بـ"غير المسبوق"، وقال: "الحكومة ذاهبة في رفع الدعم بدعوى أنها ستوجهه إلى مستحقيه، لكن من هم هؤلاء (المستحقون)؟ يجب البحث عن حلول أخرى والمصارحة بحقيقة الأسعار والأجور" على حد تعبيره.

وعدّد الطبوبي جملة من "القضايا الشائكة التي يداهمنا الوقت في سبيل حلها، ومنها: وضع المؤسسات العمومية، وإصلاح المنظومة التربوية، والمنظومة الصحية، والوضع البيئي، وملف الطاقات المتجددة.." وغيرها.

وبيّن الطبوبي أنّ "هناك تجاذبات سياسية ودولية وداخلية تلقي بظلالها على المشهد"، مشددًا على أنّ "اتحاد الشغل هو من يفرض الاحترام ولا ينتظر من الأطراف الأخرى احترامه، وذلك من خلال الاختيارات العقلانية القابلة للتجسيد على أرض الواقع" وفقه.