13-أغسطس-2022
سامي الطاهري قفصة الإضراب اتحاد الشغل

سامي الطاهري: "غايتنا ليست الإضراب في حد ذاته وإنما تحقيق مطالب الأجراء"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل والناطق الرسمي باسمه سامي الطاهري، السبت 13 أوت/أغسطس 2022، إن اللقاء الذي جمع اتحاد الشغل والأعراف ورئاسة الحكومة الجمعة كان من أجل النظر في أسباب توقف الحوار الاجتماعي منذ مدة طويلة، وخلص إلى أهمية استئنافه في أقرب الآجال، وفقه.

الطاهري:  تنفيذ الإضراب العام الذي كانت قد أعلنت الهيئة عنه الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل مرتهن بمدى استعداد الحكومة للتفاوض ومدى استجابتها لمطالب الاتحاد

وأضاف، في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم"، أنه وقع الاتفاق على أن ينعقد لقاء أولي بين اتحاد الشغل والحكومة الاثنين 15 أوت/أغسطس 2022 لمتابعة المطالب المرفوعة، خاصة بعد الإضراب العام الذي نفذه الاتحاد في 16 جوان/يونيو 2022.

وأشار الطاهري، في ذات الصدد، إلى أن تنفيذ الإضراب العام الذي كانت قد أعلنت الهيئة عنه الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل على أن يحدد موعده المكتب التنفيذي، مرتهن بمدى استعداد الحكومة للتفاوض ومدى استجابتها للمطالب التي رفعها الاتحاد العام التونسي للشغل، والمتمثلة بالأساس في: 

  • إلغاء المنشور عدد 20
  • فتح المفاوضات حول الزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية وفي القطاع العام
  • إلغاء المساهمة التضامنية المقدرة بـ1%
  • إصلاح المؤسسات العمومية
  • الزيادة في الأجر الأدنى

وأكد الناطق باسم اتحاد الشغل: "غايتنا ليست الإضراب في حد ذاته وإنما تحقيق مطالب الأجراء، خاصة وأن المقدرة الشرائية تدهورت والأسعار ارتفعت كثيرًا في ظرف دقيق"، مشيرًا إلى أن "على الحكومة أن تعي أن الحوار الاجتماعي ضرورة أساسية لأي استقرار، ولا يمكن أن يتحقق أي استقرار إلا بتحقيق مطالب الأجراء"، وفق تقديره.

الطاهري: على الحكومة أن تعي أن الحوار الاجتماعي ضرورة أساسية لأي استقرار، ولا يمكن أن يتحقق أي استقرار إلا بتحقيق مطالب الأجرا

وكان قد اجتمع، الجمعة 12 أوت/أغسطس 2022، كلّ من الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ورئيسة الوزراء نجلاء بودن، بقصر الحكومة بالقصبة، بحضور مديرة مكتب منظمة العمل الدولية لبلدان المغرب العربي، رانيا بخعازي.

واتفق الشركاء الاجتماعيون، وفق بلاغ نشره الاتحاد العام التونسي للشغل على صفحته بفيسبوك، على "عقد جلسات حوار للوصول إلى اتفاقات سواء كانت ثنائية أو ثلاثية فيما يتعلق ببعض الملفات ذات الصلة بالاستحقاقات الاجتماعية والإصلاحات الاقتصادية المنتظرة، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 15 أوت/أغسطس 2022".

يذكر أن أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي قد أعلن، في 27 جوان/يونيو 2022، أن اجتماع الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل المنعقد بالحمامات، الأحد والاثنين 26 و27 جوان/يونيو 2022، قد أقر الإضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام مع تفويض المكتب التنفيذي لتحديد الموعد.

وسبق أن نفذ اتحاد الشغل إضرابًا عامًا في مؤسسات ومنشآت القطاع العام (تحديدًا 159 مؤسسة)، مطالبًا بمفاوضات حول الزيادة في الأجور وتطبيق الاتفاقيات السابقة وسحب المنشور عدد 20.