06-فبراير-2023
زلزال تركيا

إثر الزلزال المدمّر الذيّ جدّ صباح الاثنين وأسفر عن خسائر بشرية ومادية (Halife Yalcinkaya/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعربت تونس، الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، عن تضامنها التام مع الأشقاء في كل من سوريا وتركيا، إثر الزلزال المدمّر الذيّ جدّ صباح الاثنين وأسفر عن خسائر بشرية ومادية هائلة.

وجاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية أن "تونس تتقدم بأخلص التعازي وأصدق عبارات المواساة إلى عائلات الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين والجرحى، وتسأل الله تعالى أن يحفظ الشعبين السوري والتركي الشقيقين من كلّ مكروه".

تونس تؤكد استعدادها لتقديم يد العون والمساهمة في دعم الجهود المبذولة من أجل تجاوز تداعيات هذه المأساة الإنسانية

كما عبّرت تونس، في ذات البلاغ، عن استعدادها لتقديم يد العون والمساهمة في دعم الجهود المبذولة في هذه الظروف الصعبة من أجل تجاوز تداعيات هذه المأساة الإنسانية.

وذكرت رئاسة الجمهورية أن الرئيس التونسي قيس سعيّد دعا إلى إرسال مساعدات عاجلة لكلّ من سوريا وتركيا، مشيرة إلى أن طائرات عسكرية ستتولى نقل هذه المساعدات إلى البلدين الشقيقين، وفق نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أن إجمالي عدد القتلى في تركيا وسوريا ارتفع إلى حد الآن إلى 2300 قتيل على الأقل بحسب إحصاء إجمالي لعدد الضحايا نشرته وكالة أسوشيتد، بينهم حوالي 1500 شخص في 10 ولايات تركية، في حين ارتفع عدد القتلى في سوريا إلى أكثر من 800، مع ترجيح بتصاعد مستمر في الأرقام، في ظل صعوبة الوصول إلى آلاف العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة، ولاسيما في الشمال السوري.